الاتحاد الأوربي يعلق تمويل قمة المناخ 2016 بعد أزمته الدبلوماسية مع المغرب

مارس 6, 2016
18 Views

شبكة أزرونت

الإتحاد الأروبي يلجئ عقوبات المالية للضغط على المغرب

في تطور جديد للأزمة بين المغرب والاتحاد الأوربي، على خلفية قرار المغرب تعليق تواصله مع الاتحاد الأوربي، لجأ هذا الأخير إلى ورقة الضغط المالي، بامتناعه عن تقديم الدعم المخصص لعقد قمة المناخ كوب 22 بمراكش، من أجل تسوية وضعيته الدبلوماسية مع المغرب. وكشف تقرير إخباري أن الاتحاد الأوربي قرر الامتناع عن تقديم الدعم المالي الذي كان مخصصا لعقد قمة المناخ بالمغرب، والذي تبلغ قيمته 13 مليون دولار أمريكي. مضيفا أن الاتحاد قرر وقف الدعم كرد فعل على الأزمة الدبلوماسية بينه وبين المغرب، والمتعلقة بالاتفاق الفلاحي المبرم بين الطرفين، مضيفا أنه سيستمر في الامتناع عن تقديم دعمه لقمة المناخ إلى حين تسوية الوضعية الدبلوماسية بينه وبين المغرب. وتشير توقعات التقرير إلى أن قمة المناخ كوب 22، التي يرتقب أن تنعقد بالمغرب، سيكلف تنظيمها 23 مليون دولار أمريكي، إلى جانب تكاليف مالية أخرى لم يتم الكشف عنها.

قمة المناخ 2016

المغرب يقرر تعليق التواصل مع الإتحاد الأوربي

وكان المغرب قد قرر تعليق التواصل مع المؤسسات الأروبية، باستثناء الاتصالات المتعلقة بملف الطعن المقدم ضد قرار المحكمة الأروبية في ما يخص الاتفاق الفلاحي المبرم بينه وبين الاتحاد الأوربي، مجددا رفضه القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوربي الصادر في 10 دجنبر من العام 2015. وقال بيان صادر عن وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي: «جددت الحكومة رفضها القاطع لقرار محكمة الاتحاد الأوروبي الصادر في 10 دجنبر والمتعلق برفع القيود عن تبادل المنتجات الزراعية والسمك، معتبرا أن طابعه سياسي محض وفيه خرق للقانون الدولي»، كما عبر البيان ذاته عن رفض المغرب التعامل معه كمجرد موضوع لمسطرة قضائية، أو أن يتم تقاذفه بين مختلف مصالح ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، مضيفا أن «من شأن التمادي في هذا الموقف أن يهدد بعمق الثقة المتبادلة، بل وحتى استمرار الشراكة بين الطرفين.»

قمة المناخ 2016

مراكش ستحتضن قمة المناخ 2016 “كاب 22”

تستعد المملكة المغربية نهاية 2016 لاستضافة المؤتمر العالمي للمناخ الثاني والعشرين الذي يفترض أن يتابع مقررات مؤتمر باريس الذي انتهى مساء السبت باتفاق تاريخي غير مسبوق يهدف إلى احتواء ارتفاع درجة حرارة الأرض “بأدنى بكثير من درجتين مئويتين” مع السعي للحد من ارتفاعها “عند 1,5 درجة مئوية”.

You may be interested

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل
أخبار وطنية
shares123 views
أخبار وطنية
shares123 views

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة تحول عرس بقبيلة شعراني التابعة لكطاية قصبة تادلة إلى مآساة ، حيث تشجار مجموعة من شبان القبيلة…

أخبار وطنية
shares60 views

ثلاثة قتلى في حادثة سير مروعة على الطريق الرابطة بين الرباط وسلا الجديدة

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في حادثة سير وقعت، أمس الاثنين، على الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة…

الأولى
shares50 views

زلزال بقوة 7,7 درجات قبالة روسيا

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة ضرب زلزال عنيف بقوة 7,7 درجات صباح الثلاثاء في بحر بيرينغ قبالة السواحل الشرقية لروسيا، كما اعلن…

Leave a Comment

Your email address will not be published.