المغرب يحقق 233 مليار درهم صافي الاحتياطي من العملة الصعبة

شبكة أزرونت أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ 233.5 مليار درهم إلى حدود 19 فبراير الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 27.4 في المائة على أساس سنوي....

شبكة أزرونت

أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطي من العملات الأجنبية بلغ 233.5 مليار درهم إلى حدود 19 فبراير الجاري، مسجلا ارتفاعا بنسبة 27.4 في المائة على أساس سنوي.

وأوضح البنك المركزي أن هذه الاحتياطيات سجلت، من أسبوع إلى آخر، زيادة أسبوعية بنسبة 0.6 في المائة، وأنه خلال الفترة من 18 إلى 24 فبراير الجاري، ضخ البنك المركزي مبلغ 11 مليار درهم، تتوزع على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، بقيمة 9 ملايير درهم، وعمليات ائتمان مضمونة منحت في إطار برنامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة بقيمة 13,5 مليار درهم.

واستقر المعدل البنكي، خلال نفس الفترة، حسب وكالة المغرب العربي التي أوردت الخبر، في 2.50 في المائة، وهو نفس المعدل الذي سجل في الأسبوع الذي قبله، فيما أن الحجم اليومي المتوسط للمبادلات بقي شبه مستقر، بواقع 2.1 مليار درهم، مضيفا أن بنك المغرب ضخ، بتاريخ 24 فبراير، مبلغا بقيمة ثلاثة ملايير درهم على شكل تسبيقات لسبعة أيام.

بالمقابل سجلت المديونيات الصافية في الإدارة المركزية تراجعا بنسبة 5.7 في المائة، كما سجلت قيمة الدرهم، خلال الفترة من 18 إلى 24 فبراير الجاري، نموا بنسبة 0.45 في المائة أمام الأورو، فيما تراجعت بنسبة 0.70 في المائة أمام الدولار.

التصنيفات
أخبار وطنيةإقتصادالأولى
لا تعليق

أترك رد

*

*

مرتبط