ندوة علمية حول “التبرع بالأعضاء بعد الوفاة” بتطوان

مايو 22, 2014
11 Views

شبكة أزرونت – عصام اوهاب
نظمت جمعية هبة للتنمية و الخدمات التطوعية و بتنسيق و شراكة مع كل من المجلس العلمي المحلي بتطوان و المندوبية الجهوية للصحة و المحكمة الإبتدائية بذات المدينة ندوة علمية حول التبرع بالأعضاء بعد الوفاة .

      و يتم تنظيم هده الندوة ضمن أنشطة الجمعية و تنزيلا لأهدافها المرتكزة على نشر ثقافة التطوع داخل المجتمع , و كدا ترسيخ الحس الإنساني و الوطني للفرد.

      الندوة عرفت مشاركة العلامة الجليل أحمد بوزيان و الدكتور القدير الصديق بلحسن و القاضي المقتدر محمد المنصوري إلى جانب الباحثة السوسيولوجية حنان أخريخر , إلى جانب عرض شريط فيديو من إعداد الجمعية .

     بعد تلاوة أيات بينات من الدكر الحكيم  و الوقوف تحية للنشيد الوطني , تقدم الكاتب العام للجمعية السيد محمد أرعيدي بالترحيب بالحضور الكرام و بمقدمتهم رئيس و أعضاء الجماعة الحضرية و الدكاترة و عموم ساكنة تطوان لتلبيتهم الدعوة ثم إنتقل  للحديث عن دواعي تنظيم هده الندوة العلمية و كدا العمل الإنساني الدي يقدم عليه المتبرع بتبرعه وإنقاده لحياة الأخرين.

     لتعطى الكلمة للدكتور محمد إدعمار رئيس الجماعة الحضرية لتطوان شاكرا الجمعية للدعوة  و أهمية إختيارها الموضوع الدي يعطي  إشارة لتحول تفكير العمل الجمعوي بالمدينة و إرتقائه لمستوى نقاش أعلى في المجال التطوعي.

     أما ممثل المجلس العلمي المحلي العلامة الكبير أحمد بوزيان فقد ركز على المنظور الديني لعملية التبرع و متى يجوز التبرع و شروطه الدينية وجزاء من يقوم بهدا العمل الإنساني الجليل لإنقاد حياة البشر سواء كان لإنقاد مسلم او غير مسلم .

    أما  الدكتور بلحسن فركز في مداخلته على المراكز الصحية الموجودة بالمغرب و المؤهلة لهده العملية و الوسائل اللوجيستيكية   الواجب توفرها و الإعتراف بالنقص الحاد في هدا المجال و مصرحا بأهمية التبرع بالأعضاء .

أما الباحثة حنان فقد جائت مداخلتها مركزة حول الأفكار السائدة في المجتمع التي ترسم نقط سوداء كلما يتم الحديت عن مسألة التبرع و كدا الحالة الثمثلية الملازمة للوفاة داخل اسرة المتوفي و الحالة التي ترافق وفاتهو التي يصعب معها تنفيد وصيته بالتبرع بعضو أو أعضاء منه.

لتختتم مداخلات المحاضرين بالقاضي المقتدر المنصوري حيث تحدث عن الجانب القانوني للعملية حيث أكد أن إنبعاث و تطور ميدان الطب في الأونة الأخيرة عجل بصدور قوانين تنظيمية لعملية زراعة الأعضاء الجائز منها و المحضور وفق قانون 16-98 المتعلق بزراعة الأعضاء الصادر سنة 1999 و أكد أن مسطرة التبرع مجانية و شفوية تتم بحضور المتبرعين و رئيس المحكمة و وكيل الملك   و طبيبين  عن وزارة اتلصحة  و كاتب للضبظ لتحرير المحضر .

     إلى دلك أعلن رئيس الجمعية على أن هده الندوة تعتبر خطوة أولى ضمن خطوات عديدة ستعمل الجمعية على بلورتها على أرض الواقع من أجل ترسيخ ثقافة التبرع بالأعضاء داخل المجتمع المغربي بصفة عامة و المجتمع التطواني بصفة خاصة  هده الخطوات سيتم الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares106 views
أخبار وطنية
shares106 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares50 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares60 views
أخبار وطنية
shares60 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.