نداء عاجل من مركز تحاقن الدم يدعو المغاربة لانقاذ المخزون

أغسطس 12, 2017
73 Views

شبكة أزرونت
بعد اعلان الخصاص المهول في احتياطي بنك الدم بالمغرب، وجه مركز تحاقن الدم بمدينة الدار البيضاء مناشدة عاجلة للمواطنين للمشاركة في التبرع بالدم لتغطية الخصاص الكبير الذي تعاني منه المدينة.

وأعلن المركز أنه سيفتح أبوابه يوم الإثنين المقبل، 14 غشت، لاستقبال المتبرعين وذلك ابتداء من الساعة الثامن والنصف صبحا وإلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال.

للإشارة، سبق ووجه محمد بنعجيبة، مدير المركز الوطني لتحاقن الدم، نداء إلى موظفي وزارة الصحة يدعوهم فيه إلى “بذل مجهودات إضافية لاستقطاب أكبر عدد من المتبرعين بالدم”.

محمد بنعجيبة قال إن المخزون المتوفر حاليا لا يتعدى خمسة أيام، أي أنه إذا توقف التبرع، لن يكون بالإمكان تغطية حاجات المحتاجين إلى الدم بعد خمسة أيام، والأمر يعود إلى انخفاض عدد المتبرعين وارتفاع الحاجيات والطلب على الدم، خاصة في مدينتي الدار البيضاء والرباط، باعتبارهما تتوفران على مستشفيات جامعية والعديد من المصالح الاستشفائية.

ويعيب العديد من النقابيين والمهتمين وزارة الصحة لعدم التوفر على استراتيجية وطنية في مجال تحاقن الدم، واقتصار المركز الوطني لتحاقن الدم على النداءات عوض البحث عن الأسباب التي تجعل المغاربة لا يقدمون على التبرع بالدم، وهو الأمر الذي أكده مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فدرالية اليسار والكاتب الوطني للنقابة الوطنية للصحة التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والذي قال، في تصريح لـ«اليوم24»، إنه «ليس هناك وضوح في الرؤية بخصوص مسألة التبرع بالدم، ولم يتم الاهتمام بها بعد بشكل عقلاني، والنداءات، وإن كانت إيجابية، فهي غير كافية»، مضيفا: «الإطار القانوني الذي ينظم العلاقة بين أبناك الدم ومراكز الدم والإدارة غير واضح، فتارة نجد المركز أو البنك تابعا للإدارة المركزية مباشرة، وتارة أخرى يكون تابعا للجهة الصحية، وفي حالات أخرى يكون مرتبطا بالمستشفى».

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares88 views
أخبار وطنية
shares88 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares40 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares53 views
أخبار وطنية
shares53 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.