كيفية التخلص من الوسواس في الصلاة

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعديد من المفروض، ومن أهم هذه الفروض أداء الصلاة، حيث تعتبر الصلاة عمود الدين، إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من الوسواس في الصلاة حيث...

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالعديد من المفروض، ومن أهم هذه الفروض أداء الصلاة، حيث تعتبر الصلاة عمود الدين، إلا أن العديد من الأشخاص يعانون من الوسواس في الصلاة حيث يدخل الشيطان إلى الناس عن طريق الوسوسة إليهم ليضلهم ويغويهم، ويكون تدخل الشيطان بشكل تدريجي في أثناء إغوائه والوسوسة إليه، وذلك من خلال القيام بالتشويش على المسلم أثناء تأدية الصلاة، ويسعى الشيطان في هذه الطريقة إلى صد الناس عن الصلاة في البداية، أما إذا لم يُفلح في ذلك فإنه يسعى إلى أن يصرفهم عن طاعة الله عز وجل، ويكون ذلك من خلال إضاعة خشوعهم وخضوعهم أثناء الصلاة حيث يحول الشيطان دون اتمام المسلمين لأركان الصلاة، وسنعرض في هذا المقال طرق التخلص من الوسواس في الصلاة.

كيفية التخلص من الوسواس في الصلاة

تذكر عظمة الله عز وجل إن تذكر عظمة الله عز وجل في أثناء الصلاة يساعد في التخلص من الوسواس في أثناء الصلاة. يجب على المسلم أن يتذكر أنه بين يدي الله سبحانه وتعالى الذي خلقنا ورزقنا وأنعم علينا بالعديد من النعم. يجب استحضار شعور الخوف من الله ومن عذابه، حيث أن المشاعر المختلطة بين الإقبال والخوف والرجاء تساعد المسلم على السيطرة على وساوس الشيطان.

عقد النية احرص دائما على ألا تدخل في الصلاة مُباشرة قبل أن تعقِد النيّة. يكون النية بهدف إتمام الصلاة بجميع أركانها وسننها وواجباتها. إن الدخول إلى الصلاة بتجهيز مسبق والنية الصادقة تساعد الإنسان في التخلص من وساوس الشيطان.

الابتعاد عن الصلاة في الأماكن التي تعمّها الضجة يجب الابتعاد عن الصلاة في الأماكن المليئة بالضجيج والأصوات المشتتة أو في مكان فيه أشخاص يتحدثون. إن الصلاة في الأماكن الضاجة بالحركة والأصوات يجعل أصوات الضجيج والحديث تتداخل مع حديث نفسك وهذا ما يسبب تشتيتا في التفكير.

في حال قمت بجميع الطرق السابقة وما زالت الوساوس موجودة إذا قمت بالالتزام بجميع الخطوات سابقة الذكر إلا أن الوسوسة ما زالت موجودة أو موجود بعضا منها فاعلم أن ذلك من الشيطان. يجب عليك أن تفعل كما جاء عن النبي صلّ الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الامام مسلم أن عثمان بن أبي العاص أتى النبي صل الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين صلاتي وقراءتي يلبسها علي، فقال رسول الله صل الله عليه وسلم: “ذاك شيطان يقال له خنزب، فإذا أحسسته فتعوذ بالله منه واتفل على يسارك ثلاثاً “، قال: ففعلت ذلك فأذهبه الله عني.

التصنيفات
مجتمع
لا تعليق

أترك رد

*

*

مرتبط