في عناوين الصحف الصادرة اليوم: “بعد البنوك الإسلامية.. عبد الإله بن كيران يطلق “التأمينات الحلال”

أبريل 25, 2014
6 Views

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الجمعة..

* أخبار اليوم المغربية:.

– إدريس لشكر رئيسا للفريق النيابي بالتصفيق، وتيار الزايدي يتجه نحو حركة تصحيحية ويصف ما حدث ب”العبث والحدث السريالي”، وإدريس لشكر يقول إن الخيارات التي كانت أمامه “لم تكن كثيرة” وبأن الزايدي ومن معه “فرضوا علينا وضعا خارج الشرعية الحزبية”، وفريق الزايدي يتجه لمقاطعة جلسة انتخاب هياكل مجلس النواب اليوم.

– بعد البنوك الإسلامية.. عبد الإله بن كيران يطلق “التأمينات الحلال”. فقد أفرجت وزارة الاقتصاد والمالية، أمس الخميس، على مشروع قانون يجيز تأسيس شركات للتأمينات الإسلامية المعروفة قانونيا ب”التأمين التكافلي” بعد الحصول على فتوى ب”مطابقة تأميناتها مع أحكام الدين” من “مجلس الشريعة للمالية”.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يصرف 208 مليار سنتيم لتطوير البحث والتكوين الفلاحي في القطاع الفلاحي.. حيث يرتقب أن تخصص الحكومة ما بين 2014 و2020 أزيد من 2.08 مليار درهم لدعم هذا المجال عبر إحداث صندوق تنافسي للبحث الزراعي وقطب وطني للتكوين الفلاحي.

* الصباح:.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن الزيادة في الحد الأدنى للأجور فرقعة إعلامية معتبرا، في تصريح للجريدة، أن “هدف ابن كيران هو احتواء غضب النقابات والطبقة الشغيلة عشية الاحتفالات بفاتح ماي”.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد يلزم الإدارة المكلفة بتحصيل الضرائب بإرجاع المبالغ المستخلصة خارج القانون من حسابات المكلفينº مؤكدا، في رده حول سؤال شفهي بمجلس المستشارين الثلاثاء الماضي، التزام الحكومة بتطبيق ميثاق تحصيل الديون العمومية بواسطة إشعار يوجه وجوبا إلى البنوك والمحامين والموثقين والمحاسبين، وبعدم استخلاص ضرائب المقاولات والأشخاص من الحسابات البنكية مباشرة.

– المغرب يدخل نادي مراقبة المخدرات.. حيث أوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون أن من بين البلدان الÜ 18 التي قدمت ترشيحاتها للمناصب الخمسة الشاغرة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة ومن ضمنها الهيئة الدولية لمراقبة المخدرات، كان المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي انتخب ب 37 صوتا وعلى رأس اللائحة تليه الهند وتايلاند وكولومبيا وفرنسا.

* العلم:.

– ردود فعل غاضبة منددة بقرار وزير العدل والحريات مصطفى الرميد في قضية القاضي الهيني المحال على المجلس الأعلى للقضاء.. نادي قضاة المغرب يعتبر القرار رسالة ترهيب ضد القضاةº وتنسيقية المعطلين المعنيين بمحضر 20 يوليوز تؤكد أن “إحالة القاضي على اللجنة التأديبية مس باستقلالية القضاء ومحاولة ابتزازه للتأثير على الحكم الاستئنافي”.

– في افتتاح أشغال المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة بمكناس.. الرئيس الغيني يقول إنه “يحق للمغرب أن يفتخر بإنجازات مخطط المغرب الأخضر”، والرئيس المالي يثني على المبادرة الملكية لتسوية وضعية المهاجرين الأفارقة، ومدير عام الفاو يقول إن “الفلاحية العائلية في مقدمة الاهتمامات الأممية سنة 2014″º ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يتوقع بلوغ 67 مليون قنطار من الحبوب هذا الموسم.

* التجديد:.

– المغرب يحتل المرتبة 99 عالميا في تقنية المعلومات، حسب التقرير السنوي لتقنية المعلومات 2014 الصادر عن كلية “إنسياد” بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وجامعة كورنيل الأمريكية. وعلى صعيد شمال إفريقيا جاء المغرب مسبوقا بتونس التي احتلت الرتبة 87، فيما احتلت دول خليجية على مراتب متقدمة في لائحة الثلاثين الأولى.

– وزير الدولة عبد الله باها يقول إن تحسين مناخ الأعمال مكن المغرب من معدل نمو يفوق 4 في المائةº موضحا، خلال افتتاح الدورة 13 للقاء السنوي للشبكة الدولية للمنافسة أول أمس الأربعاء، أن مختلف التدابير والإجراءات الإصلاحية التي اتخذها المغرب في مجال المنافسة وتحسين مناخ الأعمال مكنت من تحقيق هذا المعدل، ومواصلة التحكم في التوازنات الماكرو-اقتصادية رغم الأزمة الاقتصادية العالمية.

– مشروع قانون السلامة المهنية في القطاعين العام والخاص ينتظر المصادقة عليه.. حيث لايزال مشروع القانون الذي أعدته وزارة التشغيل وأحيل على الأمانة العامة منذ 2011 ينتظر فرصته للمصادقة عليه، رغم توجيه رسالتين سنة 2012 من طرف وزير التشغيل إلى الأمين العام للحكومة حول مآل المشروع وأهمية إقراره.

* الخبر:.

– مواجهة ساخنة بين إدريس لشكر وعبد الله بوانو ورشيد الطالبي العلمي في ندوة الرؤساء التي عقدت أمس الخميسº حيث هاجم بوانو رئيس مجلس النواب بالقول إن “الطالبي العلمي حول مجلس النواب إلى دمية يحركها إدريس لشكر”، ومصادر قالت إن اللقاء كاد يتوقف بسبب حدة تناقض مواقف الأغلبية والمعارضة، والاتهامات التي وجهت إلى رئيس الغرفة بالانحياز إلى طرف دون آخر.

– أزيد من مليون و 24 ألف مسافر تنقلوا عبر القطار خلال العطلة الربيعية الممتدة ما بين 11 و 20 أبريل الجاري، مع تسجيل رقم قياسي لعدد المسافرين يوم الأحد 20 أبريل ب 146 ألف مسافر، مقابل متوسط يومي للمسافرين يقدر ب 100 ألف مسافرº حسب بلاغ للمكتب الوطني للسكك الحديدية صدر أول أمس الأربعاء.

– نور الدين مضيان، رئيس فريق حزب الاستقلال بمجلس النواب، يقول إن “حكومة ابن كيران لا تتجاوب ولا تبادر ولا تترك من يبادر”º مضيفا أن الأمين العام لحزب الاستلال حميد شباط تدخل لحل أزمة الفريق الاشتراكي (حوار).

* رسالة الأمة:.

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يتنصل من التزاماته تجاه المركزيات النقابية ويعيد الحوار الاجتماعي إلى ثلاجة الحكومة.. حيث لم تتوصل المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية إلى حدود أمس الخميس بأي مراسلة من رئيس الحكومة للجلوس من جديد إلى طاولة الحوار الاجتماعي، وإن كان معظمها فاقدا لخيط الأمل في هذا الحوار، وهو الأمر الذي أثار غضبها خصوصا أن تلقت وعودا من ابن كيران ترمي بعقد اجتماعات بشكل مسترسل من أجل التوصل إلى أجوبة على مطالب الشغيلة.

– اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي قررت، خلال اجتماعها أول أمس الأربعاء، تكليف إدريس لشكر برئاسة الفريق البرلماني بمجلس النوابº ولشكر يقول إن “رئاستي ليست حلا بل مخرجا، وللحكومة عطلت البرلمان بتقاعسها عن تفعيل الدستور”.

– زيادة مرتقبة في أسعار الدواجن خلال الأيام المقبلة في ظل عدم رفع مخصص الإعانة الحكومية للأعلافº ومنتجو القطاع يعتبرون الزيادة إفرازا طبيعيا للأزمة التي تكبدها القطاع لما يقارب سنة ونصف.

* المنعطف:.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش يهاجم الاتحاد الأوروبي عبر الملتقى الدولي للفلاحة.. حيث أوضح في تصريح للصحافة أن المغرب وقع اتفاقا للتبادل الحر مع الاتحاد الأوروبي لكن الاتحاد غير القواعد المعمول بها في منتصف الطريق”، مؤكدا أن “هذا أمر غير مقبول بالنسبة في المغرب”.

– التصور الذي تريده وزارة التربية الوطنية لإصلاح منظومة التعليم لن يكون جاهزا إلا في غضون شهر مارس من السنة القادمة، حسب ما خلص إليه المشاركون في اللقاء التشاوري الذي دعت إليه الوزارة في غضون الأسبوع الماضي. اللقاء كشف أن مشروع الإصلاح الذي يبشر به رشيد بلمختار لن يبتعد كثيرا في أفكاره وأهدافه عما جاءت به مشاريع المخطط الاستعجالي وما حمله الميثاق الوطني للتربية والتكوين.

– دراسة حديثة للفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الخاص تشير إلى أن “88 في المائة من زبناء صناع الأسنان غير الشرعيون يتعرضون لمضاعفات خطيرة. الدراسة التي همت حوالي 950 شخصا من مختلف المدن المغربية ذكرت أن 40 في المائة يترددون على الممارسين غير الشرعيين لمهنة طب الأسنان بهدف تسكين الآلام.

* المساء:.

– “البيجيدي” يناقش وضع الاتحاد الاشتراكي والانتخابات الجزئية.. فقد أثارت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، التي عقدت اجتماعها أول أمس بالرباط، ما يقع داخل الاتحاد الاشتراكي من خلاف حول رئاسة الفريق النيابي، معتبرة أن ذلك “مؤسفñ” وأنه دليل على أن المشهد الحزبي يحتاج إلى إصلاح عميق واستقلال كبير، وفق ما أكد مصدر مطلع. كما اعتبر بعض المتدخلين أن الانتخابات الجزئية لا تمثل رهانا سياسيا بارزا، بل الأهم أن تمر العملية في إطار التنافس الشريف.

– اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي، المنعقدة أول أمس بالرباط، كلفت ادريس لشكر، الكاتب الأول للحزب، برئاسة الفريق النيابي للحزب بعد التصويت عليه بأغلبية من حضر، في وقت امتنع سبعة أعضاء عن التصويت وصوøت ضده ثلاثة، وفق ما كشف عنه مصدر مطلع.

– عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، توقع، في افتتاح المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة أول أمس الأربعاء بمكناس، “إطلاق 474 مشروعا في إطار الفلاحة التضامنية خلال سنة 2014، تعادل استثمارا إجماليا بقيمة 13,1 مليار درهم، ستمكن من تحسين مردودية الفلاح الواحد بحوالي 5 آلاف درهم في السنة”.

* الصحراء المغربية:.

– صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الخميس بمكناس، رفقة الرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كايتا ورئيس غينيا السيد ألفا كوندي، افتتاح النسخة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة الذي ينظم، إلى غاية ثالث ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وتسلم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي هشام، بهذه المناسبة، جائزة منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) التي منحت للمغرب لتمكنه من تحقيق أهداف الألفية للتنمية المتعلقة بمحاربة الجوع.

– المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دق، خلال دورته السابعة والثلاثين المنعقدة أمس الخميس بالرباط، ناقوس الخطر بخصوص غياب التنسيق بين السياسات القطاعية وعدم استفادة المغرب من اتفاقيات التبادل الحر البالغة 55 اتفاقية، مشددا على أن حصيلة هذه الاتفاقيات على التوازنات الخارجية للمغرب تفرض تدعيم تنافسية النسيج الإنتاجي وتنويع العرض القابل للتصدير.

– مكتب السكك الحديدية يطرق باب الشراكة مع القطاع الخاص: ربيع الخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، قال، في افتتاح يوم دراسي أمس الخميس بالرباط، إن قطاع النقل السككي بالمغرب يشهد طفرة مهمة، وإن المكتب يسعى إلى عقد شراكات جديدة مع الفاعلين الاقتصاديين في القطاعين العام والخاص.

* العاصمة بوست:.

– وزارة الصحة عبرت عن قلقها بشأن انتشار فيروس “كورونا” في السعودية وما نجم عن ذلك من وفيات تعد بالعشرات منذ ظهور الفيروس في مطلع 2012. وأوصت الوزارة، في بلاغ أمس الخميس، المعتمرين والحجاج باعتماد مجموعة من التدابير كنظافة اليدين والملبس واستعمال الأقنعة الوقائية في أماكن الازدحام في السعودية لتفادي الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية الناجمة عن فيروس “كورونا”. كما أوصتهم بضرورة الاتصال بالمصالح الصحية بعد عودتهم من الديار السعودية إذا ظهرت عليهم أعراضا تنفسية حادة ووخيمة.

– غلاب لن يخلف شباط في قيادة حزب الاستقلال.. فقد نفى مصدر من حزب الاستقلال أن يكون كريم غلاب يستعد لخلافة حميد شباط، الأمين العام للحزب، في منصبه، وأن يكون هناك خلاف بين الرجلين. وأضاف أن المؤتمر العام لن ينعقد قبل ثلاث سنوات وآنذاك يمكن انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال من أي شخص من أعضاء اللجنة التنفيذية للحزب.

* بيان اليوم:.

– وزارة الداخلية أعلنت، في بلاغ أمس الخميس، أن مصالح الأمن الوطني تسلمت من السلطات الجزائرية شقيقين مغربيين كانا يشكلان موضوع بحث، للاشتباه في علاقتهما بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات، وفي ارتكاب أعمال الاختطاف والاحتجاز والقتل والمطالبة بفدية مالية، وذلك تنفيذا للأمر الدولي بإلقاء القبض الصادر عن السلطات المغربية.

– مجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قرر توسيع سلة علاجات التأمين الصحي الإجباري إلى علاجات الأسنان ابتداء من فاتح يناير من العام المقبل، وفق ما أفاد به بلاغ للصندوق.

– وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش توقع، في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة أول أمس الأربعاء، إنتاج 67 مليون قنطار من الحبوب برسم الموسم الفلاحي الحالي، منها 37,2 مليون من القمح اللين.

* صحيفة الناس:.

– سعيد السعدي، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، كشف أنه سيترشح للأمانة العامة لحزب الكتاب خلال محطة المؤتمر الوطني التاسع للحزب، المقرر انعقاده في أواخر ماي المقبل، مضيفا، في حديث للجريدة يõنشر لاحقا، أن أول قرار سيتخذه في حال فوزه برئاسة الحزب هو فك الارتباط مع التحالف الحكومي الذي وصفه بÜ”الهجين”.

– وزارة الاقتصاد والمالية أصدرت مشروع مرسوم يقضي بإرجاع الدين المتراكم على القيمة المضافة استنادا إلى المادة الرابعة من قانون المالية لسنة 2014 التي أشارت إلى أنه يعتبر دين الضريبة على القيمة المضافة إلى غاية 31 دجنبر 2013 قابلا للإرجاع.

* الحركة:.

– رئيس جمهورية غينيا السيد ألفا كوندي دعا، أول أمس الأربعاء بمكناس، المغرب إلى دعم بلاده لتنمية قطاعها الفلاحي. وقال السيد كوندي، في كلمة ألقاها في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “إننا نأمل أن يضع المغرب رهن إشارتنا خبرته في مجال التنمية الفلاحية”.

– شاركام موسى أريه، رئيس لجنة المالية والاقتصاد العام والتخطيط بالجمعية الوطنية لجيبوتي، أعرب، أول أمس الأربعاء بالرباط، عن رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة البرلمانية المغربية. وقال شاركام موسى أريه، في تصريح للصحافة في ختام مباحثات مع رئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، “جئنا للمغرب بغرض الاستفادة من تجربة البرلمان المغربي الذي يحتفي بالذكرى الخمسين لإحداثه”، مبرزا أن هذه الزيارة تهدف أيضا إلى تعزيز العلاقات بين برلماني البلدين.

* الأحداث المغربية:.

– بسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، قالت إنه “لا يوجد بين النساء المغربيات من لم تتعرض للاعتداء اللفظي من خلال التنقيص من قيمتها كامرأة”، مضيفة، خلال توقيع اتفاقية مع هيئة الأمم المتحدة أمس الخميس بالرباط، أن “ما تحقق من مكتسبات للمرأة المغربية خلال السنوات الماضية مهم، غير أن هناك كثيرا من الآثار الثقافية ما تزال تؤثر في تصورات وسلوكيات أفراد المجتمع المغربي تجاه المرأة”.

– المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) جوزي غرازيانو دا سيلفا أعلن، أول أمس الأربعاء بمكناس، أن المنظمة ستمنح المغرب، في شهر يونيو القادم، جائزة لتمكنه من تحقيق أهداف الألفية للتنمية عامين قبل موعدها المحدد. جاء هذا الإعلان في كلمة ألقاها دا سيلفا، في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حول موضوع “الفلاحة التضامنية”، بشراكة مع منظمة (الفاو).

* الاتحاد الاشتراكي:.

– اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي صادقت في الدورة الاستثنائية التي عقدتها أول أمس الأربعاء على البرلماني ادريس لشكر كرئيس للفريق الاشتراكي بمجلس النواب بأغلبية أعضائها. ولشكر نفى كل الشائعات والأكاذيب حول ما أسمته بعض الصحف والمواقع الالكترونية تدخل وزارة الداخلية في حسم الخلاف بين الكاتب الأول للحزب والرئيس السابق للفريق النيابي للحزب.

– فؤاد العماري، عمدة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية، طالب برفع يد وزارة الداخلية عن الجماعات الترابية، معتبرا أن الوقت قد حان لإحداث قطيعة مع مرحلة الوصاية التي طبعت علاقة وزارة الداخلية بالمجالس المنتخبة. جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية للحوار الجماعي حول القوانين التنظيمية للجماعات الترابية أول أمس الأربعاء بطنجة.

– المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) جوزي غرازيانو دا سيلفا أعلن أن المغرب أصبح من بين البلدان التي حققت الهدف الأول من أهداف الألفية للتنمية، والمتعلق بمحاربة الجوع والأمن الغذائي، وذلك بفضل سياسة المغرب الأخضر. وأكد، في افتتاح أشغال المناظرة السابعة للفلاحة أول أمس الأربعاء بمكناس، أن المغرب أصبح نموذجا يقتدى به بالنسبة للبلدان الإفريقية.

* أوجوردوي لوماروك:.

– انطلاق فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس 2014: صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ترأس، أمس الخميس بمكناس، رفقة الرئيس المالي السيد إبراهيم بوبكار كايتا ورئيس غينيا السيد ألفا كوندي، افتتاح النسخة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة الذي ينظم، إلى غاية ثالث ماي المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وهذه الدورة كانت مناسبة للإعلان عن تحقيق المغرب لأهداف الألفية للتنمية عامين قبل التاريخ الذي حددته منظمة الأمم المتحدة.

– تأخر في إرساء المساواة بين النساء والرجال: بسيمة الحقاوي تتهم الصور النمطية ذات الطبيعة الثقافية.. والإعلام. وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية اعتبرت، إثر التوقيع أمس الخميس بالرباط على اتفاقية مع هيئة الأمم المتحدة تهدف إلى إرساء المساواة بين الجنسين، أن الجزء الأكبر من مسؤولية التأخر الملاحظ في عمل الحكومة الرامي إلى تحقيق المساواة بين الرجال والنساء يعود أساسا إلى الصور النمطية السلبية التي تلصق بالمرأة وإلى الصورة الرائجة عنها في وسائل الإعلام.

* لوبنيون:.

– المغرب، مستقر سياسيا وذو جاذبية اقتصادية. وهو، إلى ذلك، يعد من ضمن بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي راهنت بقوة على الانفتاح الخارجي من أجل دعم نمو اقتصادها، وفق ما أكد مدير إدارة مناخ الاستثمارات بمجموعة البنك الدولي بيير غيسلان في حديث صحافي. غيسلان أضاف إن انفتاح المغرب ” يندرج في إطار سياسة شاملة وطموحة تنهجها المملكة لتعزيز اندماجها في الاقتصاد العالمي، ولاسيما عبر تثمين مهن جديدة في المغرب، مثل تلك المتعلقة بصناعة السيارات والطيران “.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– 16 فردا ينتمون إلى سبع عائلات من ساكنة مخيمات تندوف استفادوا من عملية تبادل الزيارات العائلية قرروا البقاء بوطنهم المغرب وعدم العودة إلى جحيم المخيمات فوق التراب الجزائري. وحسب السلطات المحلية بالداخلة، فإن هؤلاء الأشخاص كانوا قد حلوا بالداخلة، ضمن الرحلة التي جرت يوم 16 أبريل الجاري، قادمين من تندوف في إطار عملية تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بين مخيمات تندوف والأقاليم الجنوبية للمملكة.

* البيان:.

– الحد الأدنى من الأجور: بين الرفع بنسبة 10 في المائة التي اقترحها ابن كيران و 5 في المائة من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، الاتحاد المغربي للشغل يطالب بحد أدنى للأجور يحفظ الكرامة ويفضل انتظار اقتراحات رسمية من طرف رئيس الحكومة قبل التصريح بخصوص الملف.

* ليبيراسيون:.

– الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية: اللجنة الإدارية تصادق على تسمية إدريس لشكر رئيسا الفريق الاشتراكي بالغرفة الأولى، وذلك في اجتماعها أول أمس الأربعاء بالمقر المركزي للحزب بالرباط.

– المؤشرات الخارجية للدورة البرلمانية: بين الاستمرارية والتغيير. الوقت لم يعد يسمح بإهداره في مجلس النواب، ولذلك سيلتئم النواب زوال اليوم الجمعة في جلسة عامة من أجل انتخاب أعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة. كما سيتم أيضا الإعلان عن تركيبة الفرق والمجموعات البرلمانية.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– ضعف التجانس، أكبر معيق لتحقيق الاستراتيجيات القطاعية.. هذا ما خلصت إليه دراسة للمجلس، من المنتظر المصادقة عليها زوال أمس الخميس، والتي أشارت إلى أن أي استراتيجية قطاعية لم تتمكن، إلى غاية اليوم، من تحقيق الأهداف التي سطرتها في بادئ الأمر.

* ليكونوميست:.

– البورصة: ارتفاع في أرباح الشركات وانخفاض في أرباح المساهمين.. أرباح مقاولات مازي بلغت 28.5 مليار درهم سنة 2014 حسب توقعات المحللين، وأما مداخيل المساهمين فستتراجع ب 4.5 في المائة لتصل إلى 18.37

 

You may be interested

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل
أخبار وطنية
shares113 views
أخبار وطنية
shares113 views

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة تحول عرس بقبيلة شعراني التابعة لكطاية قصبة تادلة إلى مآساة ، حيث تشجار مجموعة من شبان القبيلة…

أخبار وطنية
shares57 views

ثلاثة قتلى في حادثة سير مروعة على الطريق الرابطة بين الرباط وسلا الجديدة

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في حادثة سير وقعت، أمس الاثنين، على الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة…

الأولى
shares47 views

زلزال بقوة 7,7 درجات قبالة روسيا

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة ضرب زلزال عنيف بقوة 7,7 درجات صباح الثلاثاء في بحر بيرينغ قبالة السواحل الشرقية لروسيا، كما اعلن…

Leave a Comment

Your email address will not be published.