في عناوين الصحف الصادرة اليوم: أخيرا.. خطة الحكومة لإنهاء ريع المقالع تخرج إلى الوجود

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء.. * أخبار اليوم المغربية: – رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسعى إلى “التكفير” عن قراراته...

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يسعى إلى “التكفير” عن قراراته اللاشعبية باقتراح زيادة 10 في المائة في الحد الأدنى للأجور لينتقل بذلك من حوالي 2300 إلى حوالي 2500 درهم.. حيث أكدت مصادر متطابقة أن ابن كيران قدم فعلا هذا المقترح خلال اجتماعه بمريم بنصالح رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب، إلا أن رئيسة الباطرونا عبرت عن تحفظها على هذه النسبة واقترحت ألا تتجاوز هذه الزيادة المنتظرة 5 في المائة أي حوالي 100 درهم.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يصدر ترتيبا ينقط محاكم المملكة حسب نسبة تصفية الملفات.. حيث كشف، أول أمس خلال جلسة هي الأولى من نوعها بين رئيس الحكومة ومسؤولي إحدى وزارات حكومته، عن وضع مؤشر جديد يقوم بترتيب محاكم المملكة بمختلف أنواعها ودرجاتها، ليكشف المتطور منها وتلك التي مازالت تحتاج إلى دعم أو تحفيز أو تنبيه.

– أخيرا.. خطة الحكومة لإنهاء ريع المقالع تخرج إلى الوجود. حيث أفرجت الأمانة العامة للحكومة عن مشروع القانون الجديد الخاص بالمقالع والذي ينتظر أن ينهي فراغا تشريعيا كبيرا، إذ يعود القانون المنظم لهذا المجال إلى سنة 1914º كما يرتقب أن يدر على الدولة ملايير العائدات الضريبية.

– القدرات الصناعية للمغرب تقطع مع التراجع وترتفع بنسبة 4 في المائة مطلع 2014.. حيث عادت إنتاجية القطاع الصناعي إلى تحقيق نتائج إيجابية وارتفعت خلال شهر مارس الماضي بنسبة 35 في المائة مقارنة مع الشهر ذاته من سنة 2013، حسب نتائج البحث الشهري للظرفية الذي ينجزه بنك المغرب.

* بيان اليوم:

– في أفق المؤتمر الوطني التاسع لحزب التقدم والاشتراكية.. الأمين العام للحزب نبيل بنعبد الله يعطي انطلاقة منتديات النقاش العمومي، ويقول إن “مشروع الوثيقة السياسية يؤشر إقرارها بالإجماع، من قبل اللجنة المركزية للحزب، على مدى صواب النهج الذي اتبعه الحزب في تعاطيه مع مستجدات المشهد السياسي الوطني خلال الأربع سنوات الأخيرة الفاصلة بين المؤتمرين”، وذلك في كلمة خلال منتدى النقاش العمومي الأول أول أمس الإثنين بالرباط.

– وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يقول إن “السياسة الجنائية ستضع في صلب أهدافها احترام حقوق الإنسان وضمان الحريات الفردية والجماعية وضمان المحاكمة العادلة”، مؤكدا التزام الوزارة بكافة الاستحقاقات التشريعية والإجرائية المتعلقة بتنزيل ميثاق إصلاح العدالةº وذلك خلال لقاء خصص لتقديم حصيلة عمل الوزارة برسم 2013 حضره رئيس الحكومة.

– شركة الخطوط الملكية المغربية تغري مجموعات عالمية للاستقرار في القطب المالي الدار البيضاء.. حيث تم أمس الإثنين التوقيع على اتفاقية شراكة بين لارام والمركز المالي للدار البيضاء، وستفتح الاتفاقية وفق شروط تفضيلية ما يقارب 80 وجهة عالمية، 30 منها إفريقية، في وجه المقاولات التي اختارت الاستقرار ومزاولة أنشطتها في الدار البيضاء.

* رسالة الأمة:

– محمد أوزين يسقط، بتنسيق مع ابن كيران، أكبر ملعب في المغرب من استضافة نهائيات كأس إفريقيا للأمم في دورتها ال 30.. فقد نفى أمامي كابيلي كمارا نائب رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم استبعاد اللجنة لمركب “محمد الخامس” من لائحة الملاعب المحتضنة لكأس إفريقيا 2015، مشيرا إلى أن اللجنة توصلت بقائمة الملاعب المرشحة فوافقت عليها بعدما اطلعت على مدى استجابتها لدفتر التحملات. ويفضح هذا التصريح ما تم الترويج له من أن الهيئة الإفريقية استبعدت مركب محمد الخامس بدعوى أنه لا يستجيب لمعايير “السلامة والأمن”.

– تأجيل المهمة الاستطلاعية لنواب الأمة إلى مقالع الغاسول.. حيث أفادت مصادر برلمانية أن المهمة الاستطلاعية المؤقتة إلى مقالع الغاسول بالمملكة، والتي كان مزمعا القيام بها من طرف لجنة البنيات الأساسية بمجلس النواب في الفترة ما بين 22 و25 أبريل الجاري، تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق لم يحدد بعد.

– الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، محمد الصبار، يوجه انتقادات حادة لتقرير بان كي مون ويصف ب “المنحاز وغير المنطقي”، وذلك خلال استضافته في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء.

* الصباح:

– الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إنه “لا يوجد فائز ومنهزم في ما حدث، بل إن الفائز الأكبر هو الاتحاد الاشتراكي”º وحسناء أبو ذرفت الدموع لحظة إعلان انسحابها من رئاسة الفريق في اجتماع المكتب السياسي، واجتماع طارئ اليوم للجنة الإدارية للحزب لتسمية لشكر رئيسا للفريق النيابي.

– الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط يقول إن ابن كيران يحارب القدرة الشرائية بدل محاربة الفسادº موضحا، في لقاء حزبي بأكادير الأحد الماضي، أن “ابن كيران لم ينفذ شعار محاربة الريع في المحروقات والدقيق المدعم والفساد والاستبداد.. وبدل ذلك لجأ إلى محاربة القدرة الشرائية للشعب المغربي”.

* الأحداث المغربية:

– الرسائل السيادية للملك محمد السادس من الداخلة تشد أعصاب “البوليساريو”.. فليست الزيارة وتدشين مشاريع تنموية وحدها وسائل تبليغ الرسالة الملكية، فالنشاط الدبلوماسي بدوره يبدو وسيلة تبليغ قوية، بدليل أن استقبال الملك لوزير الداخلية الإيفواري شد أعصاب “البوليساريو” التي استنفرت قيادتها وسائلها الدعائية لإبراز ما تعتبره خطورة ينطوي عليها الاستقبال الملكي للمسؤول الإفريقي.

– ابن كيران يمدح الرميد ونقابة الحزب تحتج عليه في المحاكم.. ففي الوقت الذي لم يتردد فيه ابن كيران في مدح وزيره في العدل والحريات على الإنجازات التي تحققت في قطاع العدل، أثناء عرض الوزير لحصيلة عمل الوزارة أول أمس، فإن كتاب الضبط لا يرون الأمر كذلك ويحتجون على مصطفى الرميد غدا الخميس بتنظيم وقفات احتجاجية بجميع المحاكم.

– الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم مرتاحة لاستعدادات المغرب لاستضافة كأس إفريقيا للأمم التي ستنظم في بلادنا شهري يناير وفبراير من السنة المقبلةº ووزارة الشباب والرياضة تدعم كأس إفريقيا ب 200 مليون درهم.

* الاتحاد الاشتراكي:

– المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يحيي كل الذين ساهموا في تجاوز أزمة الفريق الاشتراكي ويدعو إلى مواصلة العمل بهذه الروح الوحدوية و”حل الخلافات في إطار الشرعية الحزبية مع احترام حق الاختلاف في الرأي بشكل منظم وبناء وإيجابي”º وذلك خلال اجتماع المكتب أول أمس الإثنين.

– وزارة الداخلية تفتح حوارا حول وضعية 15 مليون هكتار تهم 10 ملايين مغربي.. حيث أطلقت الوزارة الجولة الثالثة للحوار الوطني حول الأراضي السلالية من ورزازات بحضور رسمي تمثل في مسؤولين بالوزارة وعمال الإقليم. المداخلات أكدت على ضرورة الوصول إلى خلاصات مستعجلة في شهر يونيو القادم، حيث حدد الموعد لتقديم الخلاصات النهائية للحوار الوطني. وتقدر الأراضي السلالية ب 15 مليون هكتار وعدد المنتمين المستفيدين بحوالي 10 ملايين سلالي.

– تطوير الطاقة الريحية يبلغ سرعة قياسية بالأقاليم الجنوبية، والمدير العام للشركة القابضة “ناريفا هولديينغ” أحمد نقوش، يقول إن مدينة طرفاية تحتضن أول محطة لإنتاج الطاقة الريحية في إفريقيا التي تطلب إنجازها استثمارا بقيمة 5 ملايير درهم.

* الحركة:

– كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2015).. الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة تحصل على حقوق البث الأرضي لمباريات الدورة الÜ 30 لبطولة كأس إفريقيا التي سيحتضن المغرب نهائياتها في الفترة ما بين 17 يناير و7 فبراير.

– صحيفة (الوفاق) السودانية تقول ردة فعل المغرب “السريعة والصارمة” تجاه تقرير بان كي مون الأخير تؤكد جديته في رفض أي خطوات سلبية ضد مصالحه ووحدته الترابية. الصحيفة أوضحت في عددها الصادر أول أمس أن “ردة الفعل جاءت لوضع النقاط على الحروف تحسبا لانزلاق مسلسل التفاوض بشأن قضية الصحراء المغربية عن مساره الاعتيادي والمتمثل في مفاوضات تهدف إلى التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع”.

– نيبال ترحب بدينامية التحول التي يشهده المغرب.. حيث رحب وزير خارجية نيبال، مهاندرا بهادور باندي، في تصريح للصحافة، بدينامية التحول التي يشهدها المغرب تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، واصفا العلاقات بين الرباط وكاتماندو ب”الودية والمتناغمة”.

* المساء:

– في خطوة تهدف إلى وضع حد لفوضى استغلال المقالع، أحالت وزارة النقل والتجهيز واللوجستيك على الأمانة العامة للحكومة مشروع قانون حول “استغلال المقالع” يتضمن تحديد مدة الاستغلال في 15 سنة كحد أقصى، مع إمكانية رفع هذه المدة إلى 30 سنة بالنسبة للمقالع المرتبطة بالصناعات التحويلية التي يفوق استثمارها 50 مليون درهم.

– مصادر الجريدة قالت إن الاجتماع الذي لمø المجموعة النيابية لتيار الديمقراطية والانفتاح تحول إلى ساحة لتوجيه سهام النقد لجهات خارجة عن الحزب “مارست ضغوطا قوية على برلمانيين من أجل التوقيع على لائحة ادريس لشكر”. وأضافت أن “أكثر من خمسة برلمانيين هددوا بالاستقالة من البرلمان بصفة كلية، فيما طالب آخرون بالانسحاب الجماعي، بينما اختار طرف ثالث إ صدار بيان لشرح الخروقات السافرة التي تورط فيها رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب”.

– ابتداء من فاتح يناير المقبل سيصبح بإمكان الملايين من منخرطي صندوق الضمان الاجتماعي الاستفادة من تعويضات عن علاجات الفم والأسنان، حيث أعطى الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الاثنين خلال اجتماع للمجلس الإداري للصندوق، موافقته على هذا الإجراء.

* العاصمة بوست:

– امبركة بوعيدة، الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ترأست أمس الثلاثاء بالرباط اجتماع اللجنة المختلطة بين القطاع الخاص والقطاع العام المكلفة بمتابعة أجرأة الاتفاقيات، البالغ عددها 92 اتفاقية، والمشاريع المنجزة ضمن إطار الزيارة الملكية الأخيرة للدول الإفريقية. وأكدت بوعيدة حرص الرباط على المتابعة الدقيقة لتنفيذ الاتفاقيات والمشاريع التي أعطيت إشارة انطلاقها خلال الجولة الملكية الأخيرة، تفعيلا للرؤية الملكية بتكريس العمق الإفريقي للمغرب وتفعيل التعاون جنوب – جنوب.

– بعد سجال أرباب المخابز مع الحكومة بخصوص قرار الزيادة في أسعار الخبز، تعتزم جمعية موزعي الغاز بالمغرب الشروع في احتجاجات ضد الحكومة، إذ نقلت مصادر من موزعي الغاز أن جمعيتهم أمهلت رئيس الحكومة شهرا قبل الشروع في تنفيذ سلسلة من الإضرابات وإيقاف تزويد السوق “إن لم ترضخ الحكومة لجملة من مطالبها ذات الطبيعة الاستعجالية”.

* الصحراء المغربية:

– المناظرة الوطنية السابعة للفلاحة تناقش اليوم موضوع الفلاحة الصغرى. والدورة التاسعة للمعرض الدولي للفلاحة تنطلق غدا وتتواصل إلى غاية الثالث من ماي المقبل.. ضيف الشرف لهذه الدورة هو الاتحاد الأوروبي. وجواد الشامي، المندوب العام للمعرض، يقول إن الاحتفاء بالاتحاد الأوروبي خلال هذه الدورة، رغم الأزمة الاقتصادية التي تعيشها بلدانه، يأتي لكون الاتحاد يعد أول شريك تجاري للمغرب.

– محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال، أمس الثلاثاء في منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إن المغرب نجح في إرساء قواعد ثقافة حقوق الإنسان بفعل القرار السياسي الحكيم الذي اتخذه جلالة الملك بشعار “المفهوم الجديد للسلطة”.

– رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أعلن أن الجمعة المقبل سيكون أول يوم يعقد فيه مجلس النواب أول جلسة عمومية في الدورة الربيعية وتخصص للإعلان عن تشكيل الفرق والمجموعات النيابية ولانتخاب مكتب المجلس ورؤساء اللجان الدائمة. يأتي ذلك بعد حسم الصراع بين ادريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، وأحمد الزايدي، رئيس الفريق الاشتراكي، بإعلان الزايدي التخلي عن رئاسة الفريق شعورا منه “بخطورة الوضع المهدد بالانقسام للحزب”.

* المنعطف:

-على بعد أسبوع من فاتح ماي، تفرض قضية رفع الحد الأدنى للأجور نفسها بحدة، وهو الأمر الذي يراه عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، مهمøا خاصة في المرحلة الحالية، إذ أكد في تصريح للجريدة أنه لا بد من رفع الحد الأدنى من الأجور حتى يتماشى مع الزيادات المتتالية للمحروقات والتي مست بشكل كبير القدرة الشرائية لمواطني الطبقة الفقيرة وحتى المتوسطة.

– (الاتحاد الوطني لجمعيات شباب مقاولتي) نظم أمس الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، هي الرابعة من نوعها، للتنديد بسياسة غض الطرف وتملص الحكومة من مسؤولياتها في هذا البرنامج “الفاشل” كما وصفه رئيس الاتحاد علي العرفاوي، في تصريح للجريدة.

– الإعلان عن إحداث أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية بالدار البيضاء أول أمس الاثنين.. ويأتي إحداث هذا التجمع، بشراكة مع الفيدراليات المهنية ومؤسسات البحث العلمي، من أجل تعزيز المبادرات التي تقوم بها المملكة في مجال الطاقة الشمسية في إطار مخطط “نور”، وذلك بهدف التنسيق بين جهود مختلف الفاعلين في القطاع لتحقيق الإقلاع المنشود في ميدان تصنيع الطاقة الشمسية وتقوية القدرات التنافسية للمغرب في المجال.

* العلم:

– عيد الشغل 2014 بطعم خاص: هل الحكومة غير مستعدة للزيادة في الأجور¿.. رد الحكومة على مطالب النقابات لم يكن مفاجئا. والتبرير: الميزانية وضيق ذات اليد. وهو ما يدفع إلى التساؤل عن فاتح ماي هذه السنة، وكيف سيمر، ذلك أن الطبقة العاملة تحتفل بعيد الشغل وهي تعلم مسبقا أن مطالبها ستصطدم بصخرة كبيرة من الرفض.

– المكتب الوطني للصيد البحري أفاد، في آخر إحصائيات له حول الصيد الساحلي والتقليدي بالمغرب، بأن الكميات المفرغة من الصيد الساحلي والتقليدي بلغت متم شهر مارس الماضي أكثر من 13ر1 مليار درهم، أي 216 ألف و586 طنا، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 13 في المائة من حيث الوزن، و18 في المائة من حيث القيمة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2013.

– مصادر قريبة من (أمل للمقاولات)، الذراع المقاولاتي لÜ”البيجيدي”، كشفت أن ابن كيران رضخ لضغط الباطرونا وقام بسحب دعمه لمنتدى اقتصادي دولي بمراكش، وهو المنتدى الذي كان سينظم بتونس قبل أن يجري انتزاعه من قبل (أمل للمقاولات) ويجري تنظيمه في المغرب، مضيفة أن الجمعية تجد صعوبات في توفير التأشيرات لفائدة الضيوف.

* صحيفة الناس:

– بعد مرور قرن كامل على صدور أول تشريع حول المقالع، أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجسيتك عن مسودة مشروع قانون استغلال المقالع. ويتوعد مشروع القانون الجديد مستغلي المقالع الذين لا يحترمون مقتضيات القانون بغرامات مالية وعقوبات زجرية وجنائية.

– مصدر مطلع كشف أن وزير الداخلية محمد حصاد اقترح في اجتماع بادريس لشكر وأحمد الزايدي أن يتنازل هذا الأخير عن منصب رئاسة الفريق الاشتراكي بمجلس النواب لفائدة ادريس لشكر، مقابل حصوله على نائب لرئيس مجلس النواب. وهو الاقتراح الذي رفضه أحمد الزايدي وأوضح لوزير الداخلية أن الإشكال المطروح اليوم ليس الاستفادة من المناصب وتوزيع المقاعد، بل هو الدفاع عن مبادئ وقيم ومشروع داخل الاتحاد.

– الخزينة العامة سجلت متم شهر مارس المنصرم عجزا بلغت قيمته 15,4 مليار درهم، مع رصيد إيجابي قدره 3 مليارات من الدراهم بفعل الحسابات الخاصة للخزينة، من بينها 2,1 مليار درهم متأتية من هبات دول الخليج، بينما سجل عجز الخزينة في متم شهر مارس 2013 حوالي 22,5 مليار درهم، وفق ما أفادت به النشرة الشهرية للإحصائيات الخاصة بالمالية العمومية التي نشرت مؤخرا من قبل الخزينة العامة للمملكة.

* التجديد:

– مشروع قانون استغلال المقالع يتوعد المخالفين ويلزم بإعادة تهيئة مواقع المقالع بعد الانتهاء من استغلالها.. ومن المقرر أن يتدارس مجلس الحكومة غدا الخميس هذا المشروع الذي أعدته وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك بإشراك مهنيي القطاع والذي حدد مدة استغلال المقالع في 15 سنة وأقر عقوبات تبدأ ب 100 ألف درهم وتنتهي بإغلاق المقلع.

– اسماعيل العلوي، الأمين العام السابق لحزب التقدم والاشتراكية، عبر عن ارتياحه للتقدم “الاستثنائي” الذي حققته المملكة في مجال حقوق الإنسان، داعيا في الوقت نفسه إلى التحلي باليقظة الدائمة للاستمرار في هذا النهج. وقال العلوي في حديث صحافي، “أعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح بفضل ما راكمناه من تجربة ومن نضال من أجل الديمقراطية والحريات”.

– الإعلان عن إطلاق أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية (كلوستر سولير) بالدار البيضاء، أول أمس الاثنين بحضور مسؤولين حكوميين وعدد من الشخصيات من عالم الاقتصاد والطاقة ومهنيين في القطاع من داخل المغرب وخارجه. ويتوخى هذا التجمع تعزيز المبادرات التي تقوم بها المملكة في مجال الطاقة الشمسية في إطار مخطط “نور”، وذلك بهدف التنسيق بين جهود مختلف الفاعلين في القطاع لتحقيق الإقلاع المنشود في ميدان تصنيع الطاقة الشمسية وتقوية القدرات التنافسية للمغرب في المجال.

* الخبر:

– حقوقيون طالبوا، أمس الثلاثاء بالرباط، بالإعلان عن الخطة الوطنية لحقوق الإنسان والديمقراطية. ورغم انتقاد هؤلاء الحقوقيين لبعض أوضاع حقوق الإنسان بالمغرب، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء، إلا أنهم رفضوا استغلال مسألة حقوق الإنسان للمس بالوحدة الوطنية.

– النقابات الثلاث (الاتحاد المغربي للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل) طالبت، في بيان مشترك، رئيس الحكومة بالإسراع في الوصول إلى نتائج ملموسة خلال الأيام المقبلة والالتزام بشروط التفاوض الجاد.

– بادو الزاكي يقترب من حسم سباق تدريب الأسود: مصادر مطلعة قالت إن أغلبية أعضاء المكتب الجامعي الجديد يساندون ملف المدرب الزاكي ويفضلون منحه مهمة الإشراف على المنتخب لمجموعة من الاعتبارات، أبرزها قدرته على فرض الانضباط داخل المجموعة وكذا تنظيف محيط المنتخب المغربي ومعرفته الجيدة بخبايا الكرة المغربية.* ليبيراسيون:. – المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي يشيد بالجهود المبذولة في الحفاظ على وحدة وتماسك الفريق الاشتراكي.. حيث دعا المكتب خلال اجتماعه أول أمس الإثنين إلى مواصلة العمل بهذه الروح الوحدوية وهو ما سينعكس إيجابا على دينامية الحزب وتحسين الشروط التي من شأنها تمكينه من الاضطلاع بمهمته في تأطير المجتمع وتعزيز موقعه في إطار معارضة قوية وبناءة.

* البيان:

– خالد الناصري، عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، يقول إن مشاركة حزب الكتاب في الحكومة الحالية تندرج في إطار دينامية مواصلة المعركة من أجل مغرب المؤسسات والعدالةº معتبرا، في مداخلته خلال منتدى النقاش العمومي الذي عقده الحزب أول أمس الإثنين بقاعة المكتبة الوطنية بالرباط، أن الأمر لا يتعلق باتئلاف إديولوجي، لأن التحالفات تنشأ من التوافق حول برنامج وميثاق يجمع الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

* لوبنيون:

– قطاع الطيران: أول طائرة 100 في المئة مغربية. حيث كشفت المجموعة الفرنسية لتصنيع الطائرات الصغيرة “أفياسيون” أنها ستبدأ بتصنيع أول طائرة 100 في المئة مغربية. وتهدف الشركة إلى تصنيع ما لا يقل عن 80 طائرة خلال السنة الأولى فقط.

* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

– محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، قال، خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، إنه يتعين منذ الآن العمل على تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية. وردا على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، تتوالى اللقاءات على الصعيد الوطني للترويج للمقاربة التي يتبناها المغرب في ما يتعلق بحقوق الإنسان. وقد حل أمس الثلاثاء أربعة من أهم الفاعلين في مجال حقوق الإنسان ضيوفا على منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء.

– برنامجا (راميد) و(تيسير) يطوران منهجيات لتحديد المستهدفين.. ذلك أنه لأجل الحصول على أقصى قدر من المنافع الاجتماعية من برنامج ما ينبغي اختيار المنهجية الأمثل لتحديد المستهدفين. وفي هذا السياق، وقع كل من المرصد الوطني للتنمية البشرية وهيئة الأمم المتحدة والبنك الدولي، أول أمس الاثنين، اتفاقية شراكة تتوخى تطوير منهجيات الاستهداف التي يشتغل وفقها برنامجا (راميد) و(تيسير)، وذلك من أجل وضع اليد على الاختلالات المسجلة في كليهما ومقارنتهما بتجارب مشابهة على المستوى الدولي.

* ليكونوميست:

– وزارة الاقتصاد والمالية استكملت إعداد قانون حول منح التسبيقات المتعلقة بالصفقات العمومية، وهي التسبيقات التي طالما كان الاتحاد العام لمقاولات المغرب يثير النقاش بشأنها، ولا سيما من قبل فدرالية البناء والأشغال العمومية التي تعد ممونا كبيرا للدولة. ويمنح مشروع القانون للشركة المشرفة على المشروع إمكانية منح الحائز على الصفقة العمومية تسبيقا حتى قبل بداية الأشغال. ويسري هذا الإجراء على الصفقات بقيمة 500 ألف درهم على الأقل والتي يفوق أجل تنفيذها أربعة أشهر.

* أوجوردوي لوماروك:

– (كلوستر سولير) ترى النور: الوكالة الوطنية للطاقة الشمسية أعلنت أول أمس الاثنين عن إطلاق أول تجمع صناعي للطاقة الشمسية (كلوستر سولير) بالدار البيضاء. والهدف: تعزيز مبادرات المغرب في مجال الطاقة الشمسية وتقوية القدرات التنافسية للمغرب في هذا المجال.

– الفريق النيابي للاتحاد الاشتراكي: أحمد الزايدي ينسحب وادريس لشكر رئيسا للفريق.. فبعد صراع دام أزيد من أسبوعين مع الكاتب الأول للاتحاد، فضل أحمد الزايدي التخلي عن رئاسة الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب في رسالة وجهها إلى أعضاء حزب الاتحاد الاشتراكي.

التصنيفات
أخبار وطنيةالأولى
لا تعليق

أترك رد

*

*

مرتبط