عبد الرحيم بن تاجر يكتب عن فوبيا “زيرو كريساج”

أغسطس 19, 2016
38 Views

شبكة أزرونت – بقلم عبد الرحيم بن تاجر

تنامي الجريمة في الآونة الأخيرة، خاصة السرقة تحت التهديد وفي واضحة النهار، جعل الشكايات تتقاطر على مفوضيات الأمن وتذمر المواطن في تزايد، فأفرز لنا هذا الوضع ما سمي بحملة “زيرو كريساج”.

الحملة لها إيجابيات عديدة أدت إلى اعتقالات بالجملة في صفوف هذا الصنف من الخارجين عن القانون، وتطورت إلى أن أصبح بإمكان رجال الأمن استعمال سلاحهم الوظيفي دون تردد لإيقاف هكذا مجرمين، ثم انخرط المواطنون بأن أصبحوا يطوقون معترضي سبيل المارة إلى حين وصول رجال الأمن.

لكن بالمقابل للحملة سلبيات محدودة راح ضحيتها البعض نتيجة سوء تفاهم، والسبب أن المواطن بعد سماعه كثرة حالات السرقة تحت التهديد في واضحة النهار، خزن عقله الباطني أو اللاوعي هذه الصورة ويستحضرها في أدنى موقف يتعرض له على أساس أنها سرقة، ويشك بمن حوله في الشارع بسبب نظرتهم أو شكلهم الخارجي.

الحادثة الأولى والتي عنونها الاعلام الالكتروني بـ “مول البيكالا” والتي راح ضحيتها المسمى “ي.ف”، هذا الأخير كان يمتطي دراجته الهوائية وبخطأ بسيط لمس مقود دراجته كتف فتاة شابة، لتلتفت إليه فشد انتباهها ندبة في وجهه فحكمت على الفور وأطلقت صرخة وعويل “شفار شفار …” ليتجمهر المارة ويطوقوا “مول البيكالا” فعنفوه وكبلوه وصوروه، وأصبح مقطع فيديو “مول البيكالا” حديث مواقع التواصل الاجتماعي، ليتضح فيما بعد أن “مول البيكالا” موظف بشركة للمواد الفلاحية ومتزوج وأب لطفلة، فتنازلت الشابة سبب المشكل عن الدعوى وبُرئ “مول البيكالا” من المنسوب إليه، وقرر متابعة من نكّل وشهّر به نظرا لما لحقه من تأثير نفسي عليه وعلى محيطه الأسري.

الحادثة الثانية استقيتها من المعني بالأمر شخصيا، وفي نظري أنه يتحمل نسبة من المسؤولية فقد أتى مخالفة إلا أنه عوقب بتهمة لم يرتكبها. صاحبنا هذا تحرش لفظيا بفتاة وتبعها لعلها تُعبره، لكنها استمرت في جفائها له فثارت ثائرته وأراد أن يستوقفها فمد يده إلى كتفها لتصرخ بدورها “شفار شفار …”، فتجمهر حوله المارة وطوقوه إلى أن حضر رجال الأمن، ثم تم تكبيله وإدخاله سيارة الأمن التي تعرض بداخلها لبضع صفعات كمقدمة تلتها صفعات أخرى بمخفر الشرطة من جل رجال الأمن، وتم عرضه على مجموعة من الضحايا ولحسن حضه لم يتعرف عليه أيٌ منهم.

الواقعة كانت زوال يومه السبت ليظل حبيس المخفر إلى يومه الاتنين بدون أكل أو شرب اللهم ما يتقاسمه معه بعض الموقوفين، بل مُنع من استخدام الهاتف لإشعار أهله بمكانه. زوال يوم الاثنين تم عرضه على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الذي وبخه وأخبره أنه لا تساهل مع السرقة ونصحه بالبديل قائلا : “خذ سلفا من أحد أصدقائك ولا ترجعه له، لكن إلا السرقة”. ليغادر بعد ذلك فضاء المحكمة حاملا معه حكما لثلاث أشهر موقوفة التنفيذ.

لكل أمر جانب إيجابي وآخر سلبي والناس في تدافع بينهما، فلنحُد من سلبيات هذه الحملة ولنتثبت من الوقائع قبل الإقدام على تصرف قد يُظلم فيه البعض.

You may be interested

وصايا في وداع رمضان
الأولى
shares24 views
الأولى
shares24 views

وصايا في وداع رمضان

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

وقفنا قبل بضع جمع في أول يوم من شهر رمضان، يوم الجمعة الأغر استقبلنا هذا الشهر العظيم وها نحن اليوم…

قطر تعفي مواطني 37 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
الأولى
shares73 views
الأولى
shares73 views

قطر تعفي مواطني 37 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

شبكة أزرونت متابعة قالت وسائل إعلام روسية أنها اطلعت على بيان رسمي لوزارة الداخلية القطرية، يؤكد إدراج الروس على قائمة…

السلطات السعودية تعلن “إحباط هجوم” في الحرم المكي
الأولى
shares33 views
الأولى
shares33 views

السلطات السعودية تعلن “إحباط هجوم” في الحرم المكي

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

شبكة أزرونت متابعة أعلنت وزارة الداخلية السعودية ، مساء اليوم الجمعة، عن إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد…

Leave a Comment

Your email address will not be published.