عمليات الأداء عن طريق الأنترنت تشهد ارتفاعا بالمغرب

أبريل 25, 2014
7 Views

أفاد مدير الاقتصاد الرقمي بوزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، بوبكر بدر، أن المغرب شهد قفزة هامة في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصال، مبرزا أن “الأداء بالبطاقات يعد من بين القطاعات التي استفادت أكثر من هذه الدينامية خاصة خلال السنوات الأخيرة”.

وسجل بدر أن عدد البطاقات البنكية المسلمة من قبل البنوك المغربية تجاوز سقف 10 ملايين بطاقة، وأن الأداء عن طريق الانترنت بواسطة البطاقة البنكية لفائدة مواقع تجارية لها ارتباط بمركز النقديات بلغ حوالي 4ر1367 مليون درهم سنة 2013 مقابل 30 مليون درهم سنة 2008، كما أن عدد العمليات الأداء عن طريق الانترنت تجاوزت 9ر1 مليون عملية مقابل تسعة آلاف عملية في 2008.

وأورد المسؤول المغربي، في الدورة التاسعة لتظاهرة بطاقات الأداء إفريقيا، يوم الخميس بمراكش، أن وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي منكبة على إعداد محاور وأولويات الإستراتيجية الجديدة، والتي من بينها تطوير الأداء والتجارة الالكترونيين، واللذين يحظيان بالأولوية مع إدماج البعد الإفريقي”.

هذا الارتفاع أكده المشاركون خلال هذه التظاهرة، التي تنظمها وكالة “إي كونفيرانس” والمراكز النقدية بمنطقة شمال ووسط وغرب إفريقيا، حيث إن استخدام تكنولوجيات بطاقات الأداء بإفريقيا شهد تطورا ملموسا، غير أنه يبقى ضعيفا مقارنة مع قطاعات الأنشطة أخرى.

وقال رئيس “إي كونفيرانس”، حسن علوي، إن عدد بطاقات الأداء الالكترونية بالقارة الإفريقية التي تتوفر على سوق يضم حوالي 350 مليون مستهلك، عرف منذ 2006 تطورا ملموسا حيث وصل هذا العدد إلى حدود اليوم ما يقارب 25 مليون بطاقة أداء.

وأكد علوي على ضرورة مواكبة هذا القطاع وبحث الآليات الكفيلة بتشجيع ونشر استخدام بطاقات الأداء الالكترونية على نطاق واسع من أجل إضفاء دينامية على القطاع البنكي بالمنطقة.

وتعمل تظاهرة بطاقات الأداء إفريقيا، منذ انطلاقها في 2006، على الترويج للتكنولوجيات الحديثة لبطاقات الأداء بالقارة الإفريقية وكذا تطويرها.

You may be interested

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل
أخبار وطنية
shares113 views
أخبار وطنية
shares113 views

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة تحول عرس بقبيلة شعراني التابعة لكطاية قصبة تادلة إلى مآساة ، حيث تشجار مجموعة من شبان القبيلة…

أخبار وطنية
shares57 views

ثلاثة قتلى في حادثة سير مروعة على الطريق الرابطة بين الرباط وسلا الجديدة

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في حادثة سير وقعت، أمس الاثنين، على الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة…

الأولى
shares48 views

زلزال بقوة 7,7 درجات قبالة روسيا

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة ضرب زلزال عنيف بقوة 7,7 درجات صباح الثلاثاء في بحر بيرينغ قبالة السواحل الشرقية لروسيا، كما اعلن…

Leave a Comment

Your email address will not be published.