عذرا…معالي الوزير فالجامعة للبحث العلمي

مايو 9, 2014
5 Views

شبكة أزرونت – عبد الحق لوشاحي

يبدو واضحا أن الكل يتأسف ويستنكر ما وقع مؤخرا في حرم جامعة فاس، تلك الجريمة الشنعاء التي ذهب ضحيتها طالب إسلامي علي يد ميلشيات نعتبرها كائنات غريبة عن الجسم الإنساني، احتلت الجامعة المغربية مند عقود واتخذتها وطن لكبح طلاب المعرفة والمخالفين لها إيديولوجيا، لكونها أوقفت تفكرها وعقلها في خمسينيات القرن الماضي ولم تستوعب التحولات البنيوية التي يعرفها العالم بأسره، بالإضافة إلى أنها أدوات في يد البعض حولها إلى قنابل يصيب بها أعدائه من كل الاتجاهات.

في سريان ما خلفه هذا الحدث من نقاشات وردود أفعال متباينة، خرج إلينا مؤخرا وزير الداخلية محمد حصاد وزميله في السلطة التنفيذية لحسن الداودي وزير التعليم العالي، بقرار يسمح للسلطات العمومية أن تتدخل تلقائيا وفي أي لحظة إلى حرم الجامعة كلما استدعت الضرورة، دون أخد الإذن من العمادة أو رئاسة الجامعة، علما أن حناجر الطلبة لازلت تصرخ وتناضل ضد الدورية الثلاثية لسنة1997 التي ذهب ضحيتها العديد من الطلبة.

نساء لكم معالي الوزير أليس هذا عنف في حد ذاته؟ هل غابت الحلول ولم يبقى في جبتكم سوى الحل الأمني؟ أليس من العار أن تبقى الجامعة المغربية في ذيل الترتيب العالمي؟ هل بدعوتكم هذه ستنهون العنف بالجامعة؟ من يحرك ملف أيت الجيد بفاس؟ ألا ترون أن هناك أحزاب لها علاقة مباشرة بما يحدث؟

على هذا الأساس نرى أنه من حقنا أن نذكركم جناب الوزير، أنكم بقراراتكم هذه تمارسون عنفا لامثيل له على كل المهتمين بالشأن الجامعي من طلبة وأساتذة وعمداء والمجتمع المدني، على اعتبار أنه قرار انفردي لم يتم فيه استشارة أي طرف ونحن في عصر الديمقراطية وأن كنت أعتبرها ديمقراطية الورق.

كما نذكركم أن من أوصل الجامعة إلى النفق المسدود هم السياسيين وبالضبط بعض الأحزاب التي تعمل جاهدة لتحكيم قبضتها على المجتمع، إذ لاتهمها سوى مصالحتها تسعى ورائها ولوعلى حساب أرواح الأبرياء.

فالجامعة هي من  تساعد المجتمعات التي تريد أن تختار أمام طريقين، طريق البحث العلمي والتقدم الحضاري، أو طريق التخلف والجمود، أن تقف وقفة تأمل ودراسة لوضع الجامعة في قلبها واهتماماتها، بأن تعي أن لا تقدم بدون الاهتمام ببوصلة المجتمع وروح الغد الذي هو طلبة اليوم، وهنا دعوى أن يصالح المجتمع الجامعة الذي للأسف طلقها كما لو أنها لا تعني له شيئا وأصبح ينظر إليها بصورة سيئة وسوداوية إثر توغل العنف الطلابي الطلابي وعنف الدولة تجاه الطلاب…الخ.

إن المتأمل في الواقع الميداني لبعض المواقع الجامعية قد لايستحي أن يقول إنها ثكنات عسكرية ومراكز للتدريب العسكري، بعدما تم حيازتها عن رسالتها النبيلة المتمثلة في العلم ثم العلم.

إن الجامعة هي فضاء لتخريج النخب بمختلف مستوياتها، ومكان للتثاقف الجماعي وحرية التعبير، وبؤرة للإبداع والابتكار، وجب على المسؤولين تنميته وتطويره في الجوانب الأساسية “البنية التحتية، اللوجستيك، الأطر….”لا أن تسارع الدولة إلى نهج مقاربة أمنية وتعمق الأزمة.

معالي الوزير نعتبر أن الشجاعة هي الكفيلة  بإخراج الجامعة من دوامة العنف، يعني على القيمين بالشأن التعليمي الجامعي بالبلاد التحلي بالقوة المطلوبة وفضح المسؤولين الرئيسين عن العنف ومحاسبتهم، بعيدا عن الجو الطلابي العلمي.

لا شك لدينا أنكم تعرفون من يقف وراء هذه الظاهرة، ولاشك لدينا أن الدولة باستطاعتها معاقبة المجرمين الحقيقيين واعتقالهم لو أرادت ذلك  بعيدا عن الكلية، لكن سرعان ماتختار الطريق القصير الذي تؤدي البيئة الطلابية ثمنه.

في الختام نقول أن الجامعة اليوم في حاجة إلى جيل يرفض الشكل القديم والصورة الماضوية للعلاقة السائدة بين المكونات الطلابية، التي كان يطبعها العنف كوسيلة لتدبير الاختلاف، فعلى جيل المعرفة والعلم أن يخلع زي الماضي ويلقيه في سلة النسيان من أجل أن تلتحق الجامعة المغربية بركب الجامعات العالمية. كما يجب على فعاليات المجتمع المدني أن تدلي بدلوها في نقاش الجامعة اليوم حتى لايظل حكرا على السياسي الذي أخد حصة الأسد من ما تشهده المؤسسة الطلابية اليوم.

من هذا المنظور لابد من تضافر الجهود والتفكير بايجابية لكي يؤسس المغربي لمجتمع متراص دو أعمدة قوية دو جامعة منشودة.

You may be interested

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل
أخبار وطنية
shares113 views
أخبار وطنية
shares113 views

خلاف بين شباب قبيلتين حول عرس ينتهي بجريمة قتل

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة تحول عرس بقبيلة شعراني التابعة لكطاية قصبة تادلة إلى مآساة ، حيث تشجار مجموعة من شبان القبيلة…

أخبار وطنية
shares58 views

ثلاثة قتلى في حادثة سير مروعة على الطريق الرابطة بين الرباط وسلا الجديدة

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم في حادثة سير وقعت، أمس الاثنين، على الطريق الرابطة بين مدينتي الرباط وسلا الجديدة…

الأولى
shares48 views

زلزال بقوة 7,7 درجات قبالة روسيا

حسن اكرام - يوليو 18, 2017

شبكة أزرونت متابعة ضرب زلزال عنيف بقوة 7,7 درجات صباح الثلاثاء في بحر بيرينغ قبالة السواحل الشرقية لروسيا، كما اعلن…

Leave a Comment

Your email address will not be published.