صحف الثلاثاء : فضيحة .. شركة فرنسية “تستولي” على أرض لتشييد فنادق بالدار البيضاء

أبريل 29, 2014
7 Views

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة الثلاثاء.

أخبار اليوم المغربية:

– رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران يرطب الأجواء مع النقابات ويقبل الزيادة في الحد الأدنى للأجور.. حيث ينتظر، عشية اليوم، أن يتم توقيع اتفاق بين النقابات الأكثر تمثيلية وأرباب العمل إلى جانب الحكومة، سيعرف بموجبه الحد الأدنى للأجور طريقه نحو الزيادة عبر مرحلتين، الأولى في يوليوز المقبل والثانية بعد سنة لتكون الزيادة الإجمالية هي 10 في المئة، وبالتالي سينتقل من حوالي 2300 إلى 2500 درهم شهريا.

– عملية تفويت 53 هكتارا تدفع رئيس مجلس بركان و22 مستشارا إلى الاستقالةº ورئيس المجلس، فريد عواد، يقول إن هناك ضبابية في التعامل مع هذا الملف ومحاولة أطراف لطمسه وكأن شيئا لم يكن، مضيفا أنه في حال التراجع النهائي عن قرار التفويت فإن المنتخبين سيتراجعون عن استقالتهم المقررة.

– مغاربة المهجر ضخوا 5780 مليار سنتيم من العملة الصعبة سنة 2013.. التحويلات تراجعت بنسبة 1.5 في المئة مقارنة مع سنة 2012 وتأثرت بالركود الاقتصادي في أوروبا، وفقا لمعطيات مكتب الصرف.

المساء:

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، نفى ما راج بشأن رفع أجور الشغيلة المغربية.. حيث كشف، في ندوة صحافية عقدها أمس الاثنين بالرباط، أن رئيس الحكومة سأل أرباب المقاولات إن كانوا مستعدين لرفع الأجور، غير أنه لم يتلق أي رد منهم.

– مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، دعا المغاربة إلى الالتفاف حول هذه الحكومة التي تقود مسيرة الإصلاح بكل إصرار وعزيمة منذ تقلدت مسؤولية تدبير الشأن العام. جاء ذلك خلال مهرجان خطابي نظم أول أمس الأحد بجماعة لالا ميمونة (إقليم القنيطرة) بمناسبة الحملة الوطنية الحادية عشر لشبيبة “البيجيدي”.

– وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد اعتبر، يوم الجمعة المنصرم بالرباط، أن المغرب مدعو إلى لعب دور “الوسيط” في إفريقيا بهدف مواكبة نمو القارة لاسيما من خلال التجربة التي راكمتها المملكة في مجال الشراكات. وقال الوزير، في كلمة خلال اختتام أشغال الدورة الثانية لمؤتمر النمو العالمي، الذي ينظمه معهد أماديوس حول موضوع “رهانات الإقلاع الاقتصادي للقارة الإفريقية”، “نشهد اليوم باعتزاز كبير استقرار العديد من المقاولات المغربية في الكثير من الدول الإفريقية، كما نلحظ دينامية جديدة تعرفها علاقات التعاون بين المغرب وإفريقيا”.

الصباح:

– رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، قرر فتح ملف أعضاء في ديوانه، ضمنهم قنصل عام سابق وبرلمانيون رسبوا في الانتخابات السابقة واستقدمهم كريم غلاب، ممن يتقاضون تعويضات شهرية من بوابة ديوان رئيس المؤسسة التشريعية، وذلك في أفق الاستغناء على العديد منهم. وعلمت الجريدة من مصدر برلماني أن رئيس الغرفة الأولى اقترب من تعيين التجمعي المقرب جدا منه عبد العزيز شماش رئيسا لديوانه خلفا لعز الدين الشرايبي، الذي استقدمه غلاب من اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث السير.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقر بفشل برنامج “مقاولتي”.. إذ كشف الصديقي عن فشل عدد من برامج وزارته، على رأسها برنامج “مقاولتي”، الذي قال إن الوزارة بصدد إعادة النظر فيه، موضحا أن تأسيس المقاولات غالبا ما يكون ناجحا، لكن ما ينقص هو التتبع والأسواق التي تستهدفها المقاولات الجديدة مما يرفع نسب فشل المقاولات، “وهو ما سنركز عليه هذه السنة”.

– بلاجي يتسبب في “بلوكاج” بمجلس مدينة الرباط.. حيث رفض قياديون في حزب العدالة والتنمية، صباح أمس الاثنين، التوقيع على محضر الحضور لاجتماع المجلس في دورته العادية لشهر أبريل، ما أدى إلى نسف الاجتماع جراء عدم اكتمال النصاب القانوني. ونزل مستشارو حزب المصباح بثقلهم للحيلولة دون عقد الاجتماع المذكور ما لم يسحب فتح الله ولعلو، عمدة الرباط، النقطة الثانية عشر المتضمنة في جدول الأعمال، والمتعلقة بإقالة عبد السلام بلاجي القيادي في “البيجيدي” والنائب التاسع لرئيس المجلس الجماعي من مهامه.

بيان اليوم:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، كشف عن قرب إحداث المرصد الوطني للشغل الذي سيصادق عليه مجلس الحكومة في الأيام المقبلة، معلنا أن الدخول الجامعي المقبل سيعرف تطبيق الحماية الاجتماعية للطلبة. وأكد الصديقي، خلال لقاء صحفي عقده أمس الاثنين بالرباط، أن الاجتماع الأخير في إطار الحوار الاجتماعي عرف تقدما كبيرا في مناقشة القضايا المطروحة، معربا عن تفاؤله بخصوص نتائج الحوار الاجتماعي خلال الجلسة المقرر عقدها يومه الثلاثاء عشية احتفال العمال بعيدهم العالمي.

– “اتصالات” الإماراتية تتمكن من إقناع 17 مجموعة بنكية عالمية وإقليمية ومحلية لتمويل صفقة الاستحواذ على حصة 53 في المئة في رأسمال “اتصالات المغرب”، وذلك على أساس سحب مبلغ القرض مباشرة بعد دخول الإماراتيين رسميا في رأسمال الشركة المغربيةº ومصدر مأذون في “اتصالات” أفاد بأن المجموعة الإماراتية استطاعت تأمين 3.15 مليار يورو (أزيد من 35 مليون درهم) كقرض من أجل الدخول نهائيا في رأسمال الفاعل الاتصالاتي المغربي وتعويض موقع “فيفاندي” الفرنسية.

– المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس جواد الشامي أعلن، أمس الاثنين، أن عدد زوار الدورة التاسعة للمعرض منذ اليوم الأول وإلى غاية أول أمس الأحد تراوح ما بين 360 ألف و 400 ألف زائر، وهو ما يدعم هدف استقطاب المعرض لمليون زائر، مؤكدا في تصريح للصحافة، أن هذا العدد الذي سجل خلال الأيام الخمس الأولى من المعرض يؤكد “أننا نحو بلوغ الهدف المحدد في استقطاب مليون زائر للمعرض”. كما أبرز الشامي أن عدد الزوار بلغ أول أمس فقط حوالي 150 ألف زائر، مما يؤكد أن المعرض أصبح سنة بعد أخرى موعدا هاما بالنسبة للفلاحة الأفريقية.

رسالة الأمة:

– الصحيفة الكونغولية الواسعة الانتشار (لوبوطونسييل) ذكرت أن محطة طرفاية للطاقة الريحية جنوب غرب المغرب أنتجت أولى الكيلواطات وستكون عملية بشكل كامل في الخريف المقبل، لتصبح بالتالي الأكبر من نوعها في أفريقيا بقدرة انتاجية تصل إلى 300 ميغاواط، مضيفة أنه بتكلفة إجمالية تصل إلى 500 مليون أورو، ستصبح محطة طرفاية للطاقة الريحية الأهم من نوعها في القارة الأفريقية لتتفوق على نظيرتها بأشيغودا بإثيوبيا التي تنتج 120 ميغاواط.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تقلب الطاولة على لحسن الداودي وتقرر مقاطعة الندوة الوطنية حول البحث العلمي والتنمية التكنولوجية والابتكار، التي تنظمها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر يومه الثلاثاء بالرباط، إذ بررت النقابة موقفها، في بلاغ صادر عن مكتبها الوطني، بإقصائها من برنامج المداخلات في الجلسة الافتتاحية، معتبرة أن دعوتها لحضور هذا اللقاء “لا تعدو عن كونها جاءت للتأثيث وللاستغلال كذريعة لما يحاك ضد الجامعة العمومية وضد هياكل البحث التي تم إقصاء مجموعة منها في عدد من المواقع الجامعية”.

الخبر:

– عبد السلام الصديقي، وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية أكد، أمس الاثنين بالرباط، أن السنة الماضية سجلت أزيد من 45 ألف نزاع فردي في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات مقابل أزيد من 33 ألفا خلال سنة 2012، أي بارتفاع يقدر بنسبة 33 في المئة، موضحا خلال تقديمه للحصيلة الاجتماعية برسم السنة الماضية، أن أسباب النزاعات الفردية تتعلق بالفصل وأجل الإخطار وعدم أداء التعويضات عن العطل السنوية المؤدى عنها وعدم أداء الأجور.

– مصدر مطلع أفاد بأن مسؤولين أمنيين مغاربة حلوا، بحر الأسبوع الماضي، بألمانيا للخضوع لفترة تكوينية في مجال محاربة الشغب بالملاعب الرياضية، مشيرا إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني، وفي إطار مواكبتها لاستعدادات المملكة لاحتضان كأس أفريقيا للأمم مطلع السنة المقبلة، قامت بإرسال مسؤولين أمنيين ينتمون لشعب مختلفة للاطلاع على التجربة الألمانية المتميزة في مجال محاربة شغب الملاعب الرياضية.

الحركة:

– مصدر أمني أفاد بأنه تم، أول أمس الأحد، اعتقال أربعة طلبة آخرين يشتبه في تورطهم في المواجهات التي عرفتها كلية العلوم التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، يوم الخميس الماضي، وأدت إلى مصرع طالب وإصابة اثنين آخرين بجروح. وباعتقال هؤلاء الطلبة، يرتفع عدد الأشخاص الذين تم توقيفهم على خلفية هذه المواجهات بين فصيلي التجديد الطلابي والنهج الديمقراطي القاعدي والتي استعملت فيها الأسلحة البيضاء، إلى ثمانية طلبة.

– المشاركات في ندوة نظمت، يوم السبت الماضي بليون (جنوب شرق فرنسا)، أكدن أن المغرب قطع أشواطا هامة على المستوى القانوني والمؤسساتي في مجال النهوض بحقوق المرأة، في أفق تنزيل مبدأ المناصفة والمساواة كما هو منصوص عليه في الدستور الجديد للمملكة. وأبرزت المشاركات، خلال ندوة نظمتها القنصلية العامة للمغرب بشراكة مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة حول موضوع “الثقافة المزدوجة في صيغة المؤنث: إنشاء المقاولة هنا وهناك”، أن حقوق المرأة في المغرب حققت “طفرة نوعية” خلال العشرية الأخيرة.

– لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر قال، يوم الجمعة الماضي بالدار البيضاء، إن ما يقرب من 18 في المئة من خريجي المعاهد الوطنية وكليات الطب اندمجوا في أسواق الشغل الأجنبية خاصة بأمريكا الشمالية وأوروبا، موضحا في كلمة بمناسبة افتتاح الدورة ال 23 للملتقى الدولي للطالب، المنظم تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، أن الجامعة المغربية في تحول للعمل على تلبية الاحتياجات المتزايدة للسوق في مجال المعرفة والكفاءات، مشيرا إلى عدد من أوجه القصور خاصة ما يتعلق بجودة التكوين والطاقة الاستيعابية.

الاتحاد الاشتراكي:

– المركزيات النقابية الثلاث (الفدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد المغربي للشغل) تحتفي بفاتح ماي بشعار موحد وإجراءات مشتركة.. عبد الرحمن العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، قال، في تصريح للجريدة، إن ضيق الوقت لم يسعف هذه المركزيات لتنظيم فاتح ماي بشكل مشترك، لكنها ارتأت أن يكون النداء مشتركا، وكذلك تبادل الوفود، وغيرها من الإجراءات المشتركة.

– اقتراحات “هزيلة” في حقيبة عبد السلام الصديقي خلال اجتماعه اليوم بالنقابات.. فقد قالت مصادر مقربة من ملف الحوار الاجتماعي إن وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية لا يحمل في جعبته سوى أجندة هزيلة من الاقتراحات، ومن بينها زيادة 10 في المئة في الحد الأدنى للأجور ستطبق على موعدين، أولهما في يوليوز القادم بنسبة 5 في المئة، فيما ستطبق الÜ 5 في المئة الباقية في العام القادم. كما أكدت المصادر ذاتها أن الحد الأدنى للأجور بالنسبة للوظيفة العمومية قد تم الحسم فيه داخل الحكومة ليصل إلى 3000 درهم، ما يعني زيادة لا تتعدى 200 درهم.

– شركة (اتصالات) الإماراتية أعلنت، أمس الاثنين، أنها وقعت اتفاقية أمنت بموجبها قرضا بÜ 3,15 مليار أورو لتمويل شراء حصة مجموعة (فيفاندي) الفرنسية في شركة (اتصالات المغرب) والبالغة 53 في المئة. وقالت الشركة الإماراتية، في بيان، أنها وقعت اتفاقية قرض متعدد العملات بمبلغ 3,15 مليار أورو مع 17 بنكا عالميا وإقليميا ومحليا، وذلك لغاية تمويل صفقة الاستحواذ على حصة (فيفاندي) من أسهم شركة (اتصالات المغرب).

التجديد:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن “نتائج جلسات الحوار الاجتماعي سيتم الإعلان عنها عشية الاحتفال بعيد الشغل، مشيرا خلال ندوة صحفية عقدها أمس الاثنين بالرباط، إلى انخفاض معدل البطالة ما بين سنتي 2000 و2013، منتقلا من نسبة 13.4 إلى 9.2 في المئة.

– حزب العدالة والتنمية يطعن في نتائج انتخابات مولاي يعقوب وسيدي إفني، بسبب توزيع المال الحرام والبلطجة وخروقات أخرى، حسب ما تضمنه بيانان للهيئتين المجاليتين لحزب المصباح بالدائرتين اللتين شهدتا عملية الانتخاب.

صحيفة الناس:

– فضيحة: شركة (أكور) الفرنسية “تستولي” على أرض لتشييد ثلاثة فنادق بالدار البيضاء.. الشركة لم تلتزم ببناء مركب تجاري و450 موقفا للسيارات و700 متر مربع للمكاتب لفائدة المجلس، كما تنص الاتفاقيتان المبرمتان مع كل من الجماعة الحضرية لسيدي بليوط والمجموعة الحضرية للدار البيضاءº وأعضاء في لجنة العقود والممتلكات والامتيازات داخل مجلس المدينة طالبوا العمدة محمد ساجد باللجوء إلى محكمة التحكيم في غرفة التجارة الدولية من أجل استرجاع مستحقات المدينة.

– الحكومة تعترف: 60 ألف مغربي فقدوا وظائفهم.. حيث كشف وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي، خلال ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط بمناسبة العيد الأممي للطبقة العاملة، أن 60 ألف مغربي فقدوا وظائفهم ما بين سنتي 2012 و2013، يشتغل “50 ألف منهم في قطاع البناء والأشغال العمومية”.

– رئيس الحكومة، عبد الإله بن كيران، يقول إن “المعارضة تنشر الاستبداد والبلطجة والفساد”، مضيفا خلال المهرجان الختامي للحملة الوطنية حول الارتقاء بالخطاب والممارسة السياسية، أن الانتخابات الجزئية التي نظمت في سيدي إفني ومولاي يعقوب، لن تزعزعه عن رئاسة الحكومة، وأن بقاءه رهين بالشعب الذي اختار حزبه وقت الشدة من أجل الإصلاح، على حد قوله.

– الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، مصطفى الباكوري، يحمل الحكومة مسؤولية استفحال ظواهر الفساد والجريمة، معتبرا خلال انعقاد أشغال الدورة ال 17 للمجلس الوطني للحزب بالصخيرات السبت الماضي، أن الحكومة الحالية لا تتوفر على استراتيجية للتدبير الشامل للاقتصاد الوطني، وموضحا أن أهم انعكاسات هذا الأمر تجلى في تراجع الخدمات الأساسية في ميادين الصحة والتعليم والتكوين والسكن والتشغيل.

المنعطف:

– انتخاب محمد الغلوسي رئيسا للجمعية المغربية لحماية المال العام.. هذه الأخيرة طالبت في بيان لها، أصدرته مباشرة بعد تأسيسها أول أمس الأحد بالرباط، بتوفير الحماية للمدافعين عن حقوق الإنسان، وخاصة المبلغين والشهود والضحايا في ملفات الفساد ونهب المال العام في كل ما يواجهونه من مضايقات وتهديدات لوبي الفساد.

– دراسة حديثة تدق ناقوس الخطر حول تكلفة الأخطار المهنية.. حيث كشفت دراسة للمعهد الوطني لظروف الحياة المهنية أن ما يعادل 3 في المئة فقط من الأجراء يستفيدون من الخدمات الصحية بالعمل، أي ما يعادل 350 ألف أجير، مبرزة أن متوسط التكلفة السنوية لحوادث الشغل والأمراض المهنية يقدر بحوالي 400 مليون درهم.

– النقابة الوطنية للتعليم العالي تكشف نوايا الوزارة في استهداف الجامعة العمومية وتكريس اقتصاد الريع.. حيث تنظم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر لقاء اليوم الثلاثاء حول البحث العلمي بالمغرب، مدعية مقاربة الإشكاليات المتعلقة به ومحاولة إيجاد الحلول سواء على مستوى التمويل أو الحكامة، ليتأكد للنقابة الوطنية للتعليم العالي أن الغرض الحقيقي من وراء هذا اللقاء هو إضفاء نوع من الشرعية العلمية لتوجه الوزارة نحو الشراكة، الأمر الذي تعتبره النقابة محاولة لتخلي السلطات العمومية عن واجب دعم وتطوير الجامعة العمومية.

الصحراء المغربية:

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يقول إن “الحكومة لا تريد إضعاف النقابات”، مضيفا خلال ندوة صحفية عقدها أمس بالرباط خصصت لتقديم الحصيلة الاجتماعية لسنة 2013، “سنبذل كل جهودنا للاستجابة ولو جزئيا لمطالب النقابات، وسنشرع في إصلاح نظام التقاعد بعد فاتح ماي، وكذا القانون التنظيمي للإضراب وقواعد تأسيس النقابات”.

– عودة التوتر والتصعيد بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزارة العدل والحريات، عشية الاحتفال بفاتح ماي، بسبب إعفاء رئيس كتابة الضبط لدى ابتدائية الرباط، وهو القرار الذي اعتبرته النقابة “انتقاميا بسبب انتمائه النقابي”، وقررت تنظيم اعتصام إنذاري بابتدائية الرباط يوم 5 ماي المقبل، على أساس الاجتماع بعد ذلك لاتخاذ قرارات تصعيدية لمواجهة هذا القرار.

– الحديث عن الإيطالي جيوفاني طراباتوني يفسد فرحة المتفائلين بعودة بادو الزاكي لتدريب الأسود.. فبعد أن بدت عودة الزاكي وشيكة، أكدت صحيفتا “سبورت ميدياسيت” و”أوروبا كالشيو” الإلكترونيتان، حصول اتفاق بين طراباتوني والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وأشارتا إلى أنه من المفترض أن يكون المدرب الإيطالي وصل عصر أمس الاثنين إلى المغرب للاتفاق على شكليات العقد المزمع توقيعه بين الجانبين، والمحددة في أربعة أعوام، بينما توقعت مصادر أن يجتمع رئيس الجامعة فوزي لقجع مع المدرب المغربي بادو الزاكي، اليوم الثلاثاء، معتبرة أن حظوظه قوية في الظفر بتدريب الأسود.

الأحداث المغربية:

– الزاكي مدربا للمنتخب المغربي: مصدر جامعي قال، في تصريح للجريدة، إن كل المشاورات التي تمت لحد الآن مع المدربين واللاعبين القدامى ومع ممثلي الهيئات الصحافية وبقية المتدخلين في اللعبة الشعبية الأولى في المغرب كانت تردد اسم بادو الزاكي، مضيفا أن الاتجاه العام داخل الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ولدى رئيسها فوزي لقجع يساير هذا التصور، ويعتبره حلا قد “يكون مؤقتا وقد يكون دائما لمشكل الكرة والمنتخب في المغرب”.

– وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، يتسلح بالأرقام في مواجهة انتقادات المعارضة والنقابات.. حيث قال، في لقاء نظم أمس الاثنين بالرباط بمناسبة عيد الشغل، إنه رغم الصعوبات التي يعيشها الاقتصاد العالمي فإن سوق الشغل بالمغرب اتسمت بالعديد من المؤشرات الإيجابية من أبرزها إحداث 114 ألف منصب شغل بين سنتي 2012 و2013، مضيفا أن عدد الأجراء المصرح بهم ارتفع من مليونين و40 ألف أجير سنة 2008 إلى مليونين و870 ألف أجير سنة 2013، أي بنسبة تطور سنوي متوسط بلغت 7,1 في المئة. كما كشف أن عدد المستفيدين من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ارتفع من 2,94 مليون سنة 2012 إلى 2,98 مستفيد سنة 2013.

– بعد تنويه المعهد الملكي الإسباني بمقترح الحكم الذاتي بالصحراء.. جددت إسبانيا “التزامها الجدي” من أجل التوصل لÜ “حل سياسي عادل ودائم ومقبول من جميع الأطراف لقضية الصحراء”. ذلك ما أكده التقرير السنوي حول الأمن الوطني الذي صادق عليه مجلس الوزراء الإسباني يوم الجمعة الأخير، والذي أعدته إدارة الأمن الوطني التابعة لرئاسة الحكومة الإسبانية.

العاصمة بوست:

– تراشقات وتلاسن في مجلس مدينة الرباط بسبب نائب العمدة.. فقد تحولت دورة أبريل، أمس الاثنين، لمجلس مدينة الرباط إلى تراشق وتبادل اتهامات ورفع شعارات. جاء ذلك بعد أن أعلن فتح الله ولعلو، عمدة مدينة الرباط، رفع الجلسة التي كانت مخصصة لعقد دورة أبريل بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني. وبعد ذلك، قال ادريس الرازي، رئيس مقاطعة حسان، للصحافيين إن عبد السلام بلاجي، نائب عمدة الرباط، عن حزب العدالة والتنمية، “يعقد اتفاقيات شراكة مع جمعيات دون علم المجلس”. كما تحدى إدارة المجلس أن تتوفر على نسخ من هذه الاتفاقيات، وهو ما أثار حفيظة مستشاري حزب المصباح.

– محكمة الاستئناف بالرباط أصدرت حكما يقضي بشرعية انتخاب حميد شباط أمينا عاما لحزب الاستقلال. ولم يصدر الحكم في جلسة علنية كما كان مقررا، بل سلم لكتابة الضبط. وجاء في الموقع الإلكتروني لحزب الميزان أنه بهذا الحكم “يكون القضاء قد أنصف قيادة حزب الاستقلال التي أفرزتها صناديق الاقتراع، خلال المؤتمر السادس عشر الذي شكل محطة بارزة لتكريس الديمقراطية الداخلية والتغيير داخل المشهد السياسي المغربي بشكل عام”.

– أرقام مقلقة لحوادث العمل المميتة.. فقد قال الحسين الوردي، وزير الصحة، أمس الاثنين خلال إعطاء انطلاقة الحملة الوطنية الأولى للتوعية بالمخاطر المهنية، إن المكتب الدولي للشغل قد صنف المغرب في المرتبة الأولى ضمن دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث ارتفاع نسبة المخاطر المتعلقة بحوادث الشغل المميتة، مضيفا أن هذه النسبة بلغت 47,8 في المئة من أصل 100 ألف عامل، وهو ما يعكس معدلا يفوق بÜ 2,5 مرة معدل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

العلم:

– محكمة الاستئناف بالرباط قررت، أمس الاثنين، تأييد الحكم الابتدائي في ما قضى به من رفض طعون تقدم بها أشخاص ضد انتخاب قيادة حزب الاستقلالº وخالد الطرابلسي، محامي الحزب قال، في تصريح للجريدة، إن القرار الصادر عن محكمة الاستئناف هو إقرار للشرعية ومشروعية انتخاب الأمين العام واللجنة التنفيذية.

– اندماج (هولسيم) و(لافارج) يطرح إشكالية تكريس الاحتكار في قطاع الإسمنت.. فقد انعقد اجتماع، يوم الخميس الماضي، وصف بالهام والمؤثر في أحد أهم القطاعات الصناعية في البلاد وخلص إلى إعلان الاندماج بين عملاقي قطاع صناعة الإسمنت في المغرب وهما (هولسيم) و(لافارج)º ومختصون أكدوا، في تصريحات للجريدة، أن هذا التوحيد يطرح إشكالية حقيقية تهم الاحتكار، لذلك من المفروض على رئيس الحكومة أن يتدخل بإحالة ملف هذه القضية على مجلس المنافسة.

– تزامنا مع فاتح ماي.. الحكومة لا تزال تتملص من التزاماتها في ما يخص الحوار الاجتماعي: الاتحاد العام للشغالين بالمغرب يعتبر خبر الزيادة ب 10 في المئة قنبلة موقوتة تستغلها الحكومةº ومحمد العربي القباج، الكاتب الوطني المكلف بالعلاقات الدولية في الاتحاد العام للشغالين بالمغرب قال، في تصريح للجريدة، إن الاتحاد العام لا يعرف، ولحد الساعة، موقف رئيس الحكومة في ما يخص الحوار الاجتماعي.

ليبراسيون:

– حكومة ابن كيران أمام اختبار فاتح ماي.. المعارضة تعتبر أن الذكرى مناسبة للتأكيد على الهوة بين حكومة ابن كيران ومطالب الطبقة العاملة º والحبيب المالكي، رئيس اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، يؤكد على أنه منذ مجيء الحكومة الحالية، لم يتم تسجيل أي شيء ملموس لصالح الطبقة العاملة.

– النقابة الديمقراطية للعدل تحتج ضد الرميد.. حيث يتصاعد التوتر بين النقابة الديمقراطية للعدل ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد بعد إعفاء يوسف الحمومي، عضو المكتب الوطني للنقابة، من مسؤولية مصلحة الضبط بالمحكمة الابتدائية بالرباط.

البيان:

– جولة ثالثة في انتظار الحكومة والشركاء الاجتماعيين (النقابات وأرباب العمل)، مرتقبة اليوم الثلاثاء، في إطار الحوار الاجتماعي، والذي من المنتظر أن يسفر عن نتائج سيعلن عنها ابتداء من الأربعاءº حسب ما أعلنه وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي.

– أحداث جامعة فاس: أربعة طلبة أمام العدالة.. حيث تمت، أول أمس الأحد، إحالة أربعة طلبة على النيابة العامة، يشتبه في تورطهم في المواجهات التي عرفتها يوم 24 أبريل الجاري كلية العلوم التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، مما أدى إلى مصرع طالب وجرح آخرين، حسب ما علم من مصدر قضائي. * لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الحوار الاجتماعي: عبد السلام الصديقي متفائل.. فقد أعرب وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عشية تخليد عيد الشغل، عن تفاؤله بشأن الحوار الاجتماعي. وقال المسؤول الحكومي، خلال ندوة صحافية عقدها أمس الاثنين بالرباط، إن الأطراف المعنية بالحوار الاجتماعي أبانت عن تفهمها للإكراهات الماكرو اقتصادية التي تثقل كاهل ميزانية الدولة، مضيفا أن الحكومة تعاملت بشكل إيجابي مع الملفات المطلبية التي قدمتها مختلف المركزيات النقابية، والتي توجد حاليا قيد الدراسة.

– مجلس مدينة الرباط: الخلاف يشتد بين مستشاري حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.. مجموعة حزب المصباح بمجلس مدينة الرباط خرجت عن صمتها بخصوص قضية عبد السلام بلاجي، نائب عمدة الرباط. فبعد أن اتهمه مستشارو حزب الجرار بإبرام اتفاقيات شراكة مع جمعيات المجتمع المدني دون مصادقة مجلس المدنية، ندد بلاجي بما قال إنه هجوم “مبيøت النية”.

لوبنيون:

– المنتخب الوطني لكرة القدم: هل يعود بادو الزاكي قريبا لتدريب أسود الأطلس¿.. المكتب المسير للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم يتجه، على ما يبدو، إلى وقف اتصالاته مع مدربين آخرين (من قبيل أدفوكات وطراباتوني وسيميوني) وتسمية بادو الزاكي مدربا للمنتخب الوطني لكرة القدم بعقد يمتد إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2015.

ليكونوميست:

– مجموعة (اتصالات) الإماراتية عبأت 4,1 مليار أورو (أي ما يعادل 47 مليار درهم) من أجل اقتناء حصة مجموعة (فيفاندي) في (اتصالات المغرب). وبالنسبة لÜ (فيفاندي) فإن جزء من عائد البيع سيوجه لتعويض المساهمين خلال 2014 و2015. وتعتزم المجموعة توزيع ما يناهز 5 مليارات درهم لهذا الغرض.

أوجوردوي لوماروك:

– المندوب العام للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس جواد الشامي أعلن، في تصريح للصحافة أمس الاثنين، أن عدد زوار الدورة التاسعة للمعرض تراوح ما بين 360 ألف و 400 ألف زائر خلال الأيام الخمسة الأولى من المعرض، مضيفا “أننا نحو بلوغ الهدف المحدد في استقطاب مليون زائر للمعرض”.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares106 views
أخبار وطنية
shares106 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares50 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares60 views
أخبار وطنية
shares60 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.