صحف الثلاثاء : “البيجيدي” يضع خطوطا حمراء لاستمراره في الحكومة

مايو 20, 2014
26 Views

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء…

* أخبار اليوم المغربية:.

– “البيجيدي” يضع خطوطا حمراء لاستمراره في الحكومة.. حيث وضعت الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، لأول مرة، خطوطا حمراء للاستمرار في الحكومة، على رأسها نزاهة الانتخابات الجماعية المقبلة. ابن كيران رئيس الحكومة رغم أنه لم يعلق على ذلك، إلا أنه لم يعترض أيضا على هذا التوجه خلال الاجتماع الأخير للأمانة العامة للحزب.

– هذه خطة الحكومة لانتشال المكتب الوطني للماء والكهرباء من أزمته.. عقد البرنامج بين الدولة والمكتب سيمتد لأربع سنوات ويتم بموجبه توفير 40 مليار درهم، تتحملها الدولة والمكتب وكذا الزبائن ، مع وضع نظام جديد لتسيير المكتب قائم على الحكامة في تدبير الموارد، علاوة على بيع العقارات الموجودة تحت ملكية المكتب.

* رسالة الأمة:.

– إجراءات تعسفية في حق المغاربة المقيمين بهولندا.. حيث تستعد الحكومة الهولندية، خلال يونيو المقبل، لتقديم مشروع قانون أمام البرلمان يهدف إلى تعديل اتفاقية الضمان الاجتماعي وإلغائها من طرف واحد. وحسب ما صرح به حقوقيون مغاربة في هولندا، بناء على لقاءات شاركوا فيها مع مسؤولين هولنديين، حول القانون الجديد الذي أعده وزير التشغيل والتنمية الاجتماعية في الأراضي المنخفضة، فإن الحكومة الهولندية عازمة على إلغاء الاتفاق الموقع مع المغرب من طرف واحد، معتبرين أن ذلك سيحرم المغاربة من حقوقهم المكتسبة.

– اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب أصدرت بلاغا تندد فيه بالأوضاع الكارثية والسياسات الشعبوية للحكومة في قطاع الصحة، مؤكدين على أن تمرير أي قانون يخص صحة المغاربة يجب أن يعرض على المواطنين مع شرح تبعاته الصحية والأخلاقية والاقتصادية. وأضاف البلاغ أن 5 في المئة فقط كميزانية للقطاع تظل نسبة جد متواضعة على غرار الحد الأدنى الذي توصي به المنظمة العالمية للصحة، وهو 12 في المئة من ميزانية الدولة.

* المساء:.

– قانون فرنسي لجذب أدمغة المغرب الشابة.. إذ كشفت وزارة الداخلية الفرنسية أنها ستطرح قانونا جديدا للهجرة يستهدف المواهب والكفاءات العلمية في المغرب، عبر منحها جواز سفر خاص وتصاريح إقامة صالحة لسنوات تستثنى من عملية التجديد كل سنة.

– لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية انسحب غاضبا من المجلس الوطني العادي للحزب، المنعقد أول أمس بمدينة سلا، وذلك على خلفية الهجوم الذي تعرض له من طرف بعض الحاضرين، وصلت حد المطالبة بتعديل وزاري لإبعاد حداد عن الحكومة بسبب ترشحه ضد امحند العنصر. واتهم حداد، عقب انسحابه من أشغال المجلس الوطني، “جهة قيادية معروفة لدى الحركيين والحركيات” بتسخير أشخاص من خارج المجلس الوطني، وكذا من داخل جمعية النساء الحركيات لمهاجمته بشكل شخصي “لأنني تجرأت على الترشح” على حد تعبيره.

– الاستثمارات الأجنبية تواصل تراجعها وتحرم خزينة الدولة من مداخيل ثمينة.. إذ لم تفلح التدابير التي اتخذتها الحكومة، منذ بداية السنة الجارية، في كبح جماح تراجع الاستثمارات الأجنبية في المغرب، فقد واصلت هذه الأخيرة منحاها التنازلي لتستقر في حدود 7.60 مليارات درهم في متم أبريل الماضي، مقابل أزيد من 9.70 مليارات درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، وهو ما يعني تراجعا تصل نسبته إلى 21.7 في المئة.

* الحركة:.

– المدير العام لشركة “ميدز سورسينغ”، فرع مجموعة صندوق الايداع والتدبير، عبد الرفيع حنوف أكد، يوم الجمعة الماضي بفاس، أن قطاع ترحيل الخدمات يساهم سنويا بما نسبته 2 في المئة من الناتج الداخلي الخام بالمغرب، مضيفا خلال افتتاح الدورة ال 11 للمعرض الدولي لمراكز الاتصال والنداء بالمغرب حول موضوع “علاقات الزبائن: إرساء شراكات جديدة شمال جنوب”، أن القطاع يخلق نحو 60 ألف منصب شغل ويدر موارد ضريبية مهمة لخزينة الدولة، كما يساهم في تشغيل الشباب في بلدان أجنبية أخرى وتعزيز إشعاع المغرب.

– رئيسة نادي النساء المقاولات بالمغرب، نزهة حياة، دعت إلى تعزيز حضور أكثر للنساء بالمجالس الإدارية للمقاولات الخاصة والعمومية المغربية، مسجلة خلال تدخلها في حلقة نقاش حول المرأة، نظمت على هامش أشغال الدورة ال 23 للاجتماع السنوي للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن دراسة مغربية حديثة أجريت على 500 مقاولة خاصة و100 مؤسسة عمومية بالمغرب كشفت أن 7 في المئة من أعضاء المجالس الإدارية هن نساء، مؤكدة أن 60 في المئة من المجالس الإدارية لا تضم أية امرأة.
* الصحراء المغربية:.

– البنيات التحتية الأساسية لمدينة بني ملال تعززت بفضل المشاريع السوسيو- اقتصادية التي دشنها جلالة الملك محمد السادس، أمس الاثنين، والرامية إلى تحسين إطار عيش الساكنة المحلية وتدعيم الهوية الثقافية للإقليم. إذ أشرف جلالة الملك على تدشين سوق السمك بالجملة لمدينة بني ملال، ودار الثقافة، بما يشكل تجسيدا جديدا للعناية التي ما فتئ جلالته يحيط بها جهة تادلة – أزيلال، وحرص جلالته على جعلها قطبا قائم الذات للتنمية السوسيو- اقتصادية.

– الوزير المنتدب المكلف بالميزانية إدريس الأزمي الإدريسي أفاد، أمس الاثنين خلال زيارة لوفد عن لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط بمجلس المستشارين للوقوف على مدى تقدم مشروع “سي إف سي” (كازابلانكا فينانس سيتي) بالدار البيضاء، بأن القطب المالي للدار البيضاء شهد تقدما ملموسا على المستوى التشريعي والتنظيمي والمؤسساتي والعملي رغم حداثة إنشائه في سنة 2010، مشيرا إلى أن مشروع القطب المالي للدار البيضاء يندرج في إطار التوجهات الاستراتيجية التي ترمي إلى انفتاح وتحديث القطاع المالي بهدف تطوير مكانة المغرب المالية على المستوى الجهوي والدولي.

* الصباح:.

– النقابات تهدد بالعودة إلى الشارع إذا لم تبادر الحكومة إلى استكمال جولة أبريل من الحوار الاجتماعي والاستجابة إلى باقي المطالب التي وعد رئيس الحكومة بتلبيتها برسم السنة الاجتماعية الحاليةº وعبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، يتأسف لÜ “عودة الحكومة إلى عادتها القديمة في التنكر لوعودها”، معتبرا أن الواقع الحالي يبين أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران لن يعود إلى مواصلة الحوار في إطار جولة أبريل.

– صلاح الدين مزوار، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، أشاد على غير عادته برئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، موضحا في معرض تقريره السياسي الذي قدمه خلال اجتماع المجلس الوطني للحزب المنعقد السبت الماضي بطنجة، أن “السيد رئيس الحكومة أوفى بكل التزاماته تجاه حزبنا، وفعل كل ما اتفقنا عليه، وسرع وتيرة تطبيق ميثاق الأغلبية الحكومية”. رئيس التجمع قال إن حزبه قوة ديمقراطية حداثية أكدت قدرتها على المساهمة في تحقيق التوازن.

* الخبر:.

– المملكة العربية السعودية قررت فرض عقوبات اقتصادية على مجموعة من الشركات الهولندية، وكشفت عن نيتها خفض عدد تأشيرات الدخول الممنوحة لرجال أعمال هولنديين، ردا على تصرفات السياسي الهولندي المتطرف خيرت فيلدرز، التي اعتبرتها المملكة مهينة للإسلام، إذ دعا أمر ملكي الشركات السعودية إلى “عدم تمكين الشركات الهولندية من المشاركة في المشاريع المستقبلية في السعودية، سواء بشكل مباشر أو من الباطن، مع إبلاغهم بالأسباب الموجبة لذلك”.

– الشرطة تلقت أزيد من 132 ألف مكالمة هاتفية مزعجة خلال السنة الماضية.. إذ كشفت الإحصائيات، التي أنجزتها ولاية أمن الدار البيضاء، حول الوضع الأمني للعاصمة الاقتصادية من فاتح ماي 2013 إلى حدود فاتح ماي الجاري، أن أكثر نقطة سوداء اعترضت رجال الشرطة خلال السنة الماضية هي المكالمات المزعجة التي يكون غرضها إما الإدلاء بوقائع زائفة أو التشويش على عمل رجال الشرطة ومضايقتهم.

* بيان اليوم:.

– المشاركون في يوم دراسي، نظم السبت المنصرم بمدينة فجيج، حول موضوع “التنمية الفلاحية في مناطق الواحات”، دعوا إلى تأهيل البنيات التحتية للواحات والتشخيص الدقيق لمؤهلاتها، وذلك قصد تثمين منتوجاتها، مؤكدين خلال هذا اليوم الذي نظمته الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، في إطار الدورة الثامنة للمهرجان الدولي لثقافات الواحات، على أهمية إحداث آليات فعالة لتكثيف التواصل مع جميع المتدخلين في مجال التنمية المستدامة، وذلك من أجل تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لقاطني الواحات.

– الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، أكد أن صندوق الإيداع والتدبير يخضع للمراقبة، وذلك وفقا للمقتضيات القانونية المعمول بها بالنسبة للمؤسسات العمومية. وأوضح الوزير، أمام لجنة المالية والتجهيزات والتخطيط بمجلس المستشارين، أن الصندوق يؤدي دورا أساسيا في تدبير الادخار كما يساهم في بلورة مجموعة من الاستثمارات التنموية التي يعرفها الاقتصاد المغربي، مؤكدا أن هذا الدور يجعله خاضعا لقانون مؤسسات الائتمان والأحكام المحاسباتية المطبقة على كافة مؤسسات الائتمان.

* المنعطف:.

– ظاهرة الغش تؤرق الفاعلين في القطاع التعليمي.. مع اقتراب موعد اجتياز امتحانات البكالوريا، التي ستجرى دورتها العادية أيام 10 و11 و12 يونيو المقبل، شددت وزارة التربية الوطنية من جديد العقوبات بالنسبة للتلاميذ “الغشاشين”، في حالة ضبطهم يغشون بواسطة وسائل إلكترونية أو مكتوبة، وذلك وفقا لقرار لوزير التربية الوطنية.

– مكتب الصرف ذكر أن المبادلات الخارجية للمغرب تميزت بتفاقم العجز في الميزان التجاري بنسبة 3.7 في المئة في نهاية أبريل 2014، ليصل إلى 68.93 مليار درهم، مقابل أزيد من 66.50 مليار درهم في السنة التي قبلها. وأبرز المكتب، الذي نشر المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية بالنسبة للأشهر الأربعة الأولى من السنة الجارية، أن نسبة تغطية الصادرات من قبل الواردات بلغت 48.4 في المئة في نهاية أبريل الماضي، مقابل 48.2 في المئة خلال نفس الفترة سنة 2013.

* العاصمة بوست:.

– شباط يتنازل عن زعامة النقابة ليتفرغ للمعارضة.. إذ يعتزم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال والكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، التنازل عن زعامة النقابة والتفرغ للعمل السياسي ومعارضة الحكومة، ليضع بذلك حدا لجمعه بين المسؤوليتين.

– استمرار دينامية سوق الاتصالات خلال الفصل الأول من العام الجاري.. إذ عرف سوق الاتصالات المغربية دينامية واضحة خلال الفصل الأول من العام الجاري، بعد أن تجاوز عدد المشتركين في خدمة الهاتف المحمول 43 مليون شخص، فيما يزداد أنترنيت الجيل الثالث انتشارا بوتيرة سريعة نتيجة لخفض الأسعار.

* التجديد:.

– مغاربة الخارج يطالبون ب 70 مقعدا بمجلس النواب و16 دائرة انتخابية.. فقد طالب ائتلاف جمعيات مغاربة أوروبا برفع عدد الدوائر الانتخابية المخصصة للمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، واقترح أن تخصص لهم 16 دائرة انتخابية و70 مقعدا بالغرفة الأولى، كما اقترح الائتلاف إنشاء غرفة الجالية على غرار غرف الفلاحة.

– مشاريع البحث والتنمية في مجال الطاقات المتجددة.. التوقيع على اتفاقيات لتمويل البحث في مجال الطاقة الشمسية والحرارية. وسيخول هذا التمويل لستة مشاريع في مجال الطاقة الشمسية الحرارية، الاستفادة من غلاف مالي يقدر ب 19 مليون درهم برسم سنة 2014.

– اللوجيستيك بالمغرب: آفاق واعدة وأوراش مفتوحة.. إذ يتوقع أن تسهم استراتيجية التنافسية اللوجيستية، التي أطلقها المغرب، في تخفيض التكاليف اللوجيستية وتخفيف وزنها بالنسبة للناتج الداخلي الخام من 20 إلى 15 في المائة على المدى المتوسط، وذلك عبر تدبير أمثل ومؤمن لأروجة البضائع، بالإضافة إلى تسريع نمو الناتج الداخلي الخام بما يمثل قيمة مضافة مباشرة بحوالي 20 مليار درهم.

* الأحداث المغربية:.

– مشروع القانون التنظيمي للمالية يدخل مراحله النهائيةº والمشروع، الذي شرعت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية في دراسته منذ انطلاق الدورة الربيعية، سيصبح جاهزا للعرض على الجلسة العامة قبل نهاية الدورة الحالية لمناقشته والتصويت عليه.

– حداد: أنزه العنصر عن تسخير العناصر التي هاجمتني والكل يعرف من يقف وراء ذلك.. حيث برأ لحسن حداد عضو المكتب السياسي للحركة الشعبية ومرشح الأمانة العامة للحزب، الأمين العام الحالي امحند العنصر من الوقوف وراء تسخير بعض العناصر للتهجم عليه في المجلس الوطني للحزب الذي عقد أول أمس الأحد بسلا. حداد قال للجريدة إن العنصر لا يقف وراء تسخير من هاجمه، مؤكدا أن من يقف وراء ذلك معروفون لدى الجميع.

– يهم العمالة المغربية: قطر تلغي نظام الكفالة.. فقد كشفت الحكومة القطرية عن مشروع قانون يشمل مجموعة من التدابير المرتبطة بسوق الشغل، تهم على الخصوص، إلغاء نظام الكفيل المثير للجدل وإدخال تعديلات على قانون العمل كإجراء حكومي يروم تحسين ظروف إقامة اليد العاملة بهذا البلد.

* صحيفة الناس:.

– تمويل خارجي لمجلس النواب: “البيجيدي” يلتزم الصمت.. إذ سكت نواب العدالة والتنمية عن انتقاد الاتفاقية الموقعة بين مجلس النواب والاتحاد الأوروبي في إطار برنامج دعم مجلس النواب، بعد أن وجهوا انتقادات لاذعة إبان رئاسة كريم غلاب للمجلس لتمويل مماثل، معتبرين حينها أن التمويل الخارجي من شأنه التأثير على استقلالية المجلس.

– نقابيون يطالبون بالكشف عن أموال صناديق التقاعد المنهوبة.. حيث دعت ثلاث نقابات تعليمية، الحكومة إلى الكشف عن أموال صناديق التقاعد بالمغرب وإيقاف نزيف التبذير وتزويد الفاعلين الاجتماعيين بالمعطيات الصحية والأرقام الدقيقة حول وضعية أنظمة التقاعد. كان ذلك خلال ندوة بمراكش حول واقع وآفاق أنظمة التقاعد بالمغرب، نظمتها الجامعة الوطنية لموظفي التعليم بالمغرب والنقابة المستقلة للتعليم بالمغرب والفدرالية الديمقراطية للتعليم.

– مكناس: بعد إعفاء طبيبين.. الوردي يعفي مديرة مستشفى بانيو من مهامها. فقد أعفت وزارة الصحة من جديد مديرة مستشفى بانيو للأم والطفل من مهامها بعد زيارة لجنة تفتيش مركزية للمستشفى، إثر الضجة الإعلامية التي لاحقت قرار الوزير توقيف طبيب وطبيبة بسبب ما اعتبره بيان للوزارة ب”الهفوات الخطيرة”.

* الاتحاد الاشتراكي:.

– انخفاض تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة. المؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لمتم أبريل 2014 كشفت أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغت 7,60 مليار درهم مقابل 9,70 مليار درهم في السنة المنصرمة، لتسجل بذلك تراجعا بنسبة 21،7 في المئة. مكتب الصرف عزا هذا التراجع إلى الانخفاض في مداخيل الاستثمارات بنسبة 47,3 في المئة والنفقات المرتبطة بالاستثمارات ب 77,8 في المئة.

– استقلالية السلطة القضائية: مسؤولية الجميع.. إذ دعت المناظرة الوطنية حول استقلال السلطة القضائية، التي عقدت بالرباط، لتضافر جهود مختلف المتدخلين من أجل سلطة قضائية مستقلة تكون في خدمة المواطن وحماية حقوقه وحرياته وأمنه القضائي وتسهر على التطبيق السليم للقانون وتحقيق المحاكمة العادلة.

* العلم:.

– زيادات مرتقبة في أسعار الكهرباء بشكل تدريجي… العالمون بالخبايا يؤكدون أن الحكومة بصدد التحضير لزيادة في العديد من أسعار المواد الاستهلاكية والخدماتية على خلفية الزيادة المرتقبة في أسعار الكهرباء. مصادر تؤكد أن الحكومة ستقرر زيادات متكررة على مراحل لتجنب الصدمة ومواجهة ردود فعل غير محمودة.

– مغاربة العالم ينبهون الحليمي … استثناء الجالية من الإحصاء إسقاط لشريحة هامة من المواطنين. فقد سجلت إحدى جمعيات مغاربة العالم بقلق استثناء أفراد الجالية من الاستعدادات والتحضيرات لإنجاز الإحصاء العام للسكن والسكنى، مؤكدة أن أهمية الجالية لا تقتصر فقط في الجانب الاقتصادي والسياسي، بل على المستوى الديمغرافي أيضا.

– مكتب الصرف أفاد بأن قيمة صادرات المغرب من الفوسفاط ومشتقاته بلغت حوالي 11,23 مليار درهم عند متم شهر أبريل 2014 مقابل حوالي 13,01 مليار درهم قبل عام، أي بتراجع بلغ 13,7 في المئة. وأشار المكتب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأولية حول المبادلات الخارجية عند متم أبريل 2014، إلى أن صادرات صناعة الأدوية ارتفعت بنسبة 7,7 في المئة، في حين ارتفعت صادرات الإلكترونيك بنسبة 22,9 في المئة.

* أوجوردوي لوماروك:.

– الصراع على منصب الأمين العام للحركة الشعبية يحتدم.. لحسن حداد، عضو المكتب السياسي للحزب والمرشح لمنصب الأمين العام، انسحب أول أمس الأحد، من أشغال المكتب الوطني لحزب السنبلة، احتجاجا على ما اعتبره “استهدافا شخصيا” بعد التهجم عليه من لدن أشخاص. حداد أكد، بالمقابل، استمراره في التنافس من أجل تولي منصب الأمين العام للحزب.

– القروض البنكية: نمو ملموس خلال الفصل الأول من العام الجاري.. فبحسب المؤشرات النقدية، التي أعلن عنها بنك المغرب برسم الفصل الأول من العام الجاري، سجلت القروض البنكية نموا ملحوظا خلال هذه الفترة واستقرت في حدود 736,70 مليار درهم، مسجلة بذلك زيادة بلغت 37 مليار درهم في سنة واحدة.* لوماتان الصحراء والمغرب العربي:.

– الإدارة العمومية: محمد مبدع يحضر لائحة جديدة للموظفين الأشباح ويعلن عن قرب مراجعة قانون الوظيفة العمومية خلال الاجتماع المرتقب للمجلس الأعلى للوظيفة في يونيو المقبل. هذا ما كشف عنه محمد مبدع، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في حوار خاص بالجريدة.
– اعتمادó دفتر تحملات جديد في تنظيم النقل الطرقي السياحي.. فقد تم التوقيع واعتماد دفتر تحملات جديد لتأطير النقل الطرقöي السياحöي في المغرب. هذه الوثيقة تأتي في وقت يراهن فيه المغرب على جلبö 20 مليون سائح في أفق 2020، وتهدف إلى تغليب المهنية لدى معايير مقاولات النقل السياحي، بشكل يجعل الولوج إلى المجال رهينا بالاستجابة لمعايير تقنية ونوعية، كمóا يرمي الدفتر إلى تحقيق الشفافية على مسطرة منح رخص النقل السياحöي.* ليكونوميست:.

– الشراكة المغربية – الفرنسية.. ينعقد بالدار البيضاء يومي 20 و21 ماي الجاري منتدى الشراكة الفرنسي – المغربي بمشاركة فاعلين مقاولاتيين من البلدين يمثلون مختلف القطاعات الاقتصادية. هذه التظاهرة الاقتصادية، التي ستقام بتعاون بين الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية للمقاولات والغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب، بشراكة مع المركز المغربي لإنعاش الصادرات (المغرب – تصدير)، تشكل محطة هامة ضمن مسار تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، ومن شأنها أن تتيح للمقاولات الفرنسية والمغربية إبرام شراكات تجارية وتقنية وصناعية تقوم على أساس التوطين المقاولاتي.

* لوبنيون:.

– 19 مليون درهم لتمويل مشاريع ابتكار في مجال الطاقة الشمسية الحرارية.. المبلغ ستتم تعبئته بموجب ست اتفاقيات تم توقيعها أمس الاثنين بالرباط بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وشركاء في المجالين العلمي والصناعي. وتشمل هذه الاتفاقيات ست مجموعات بحث تضم عشر جامعات ومراكز بحث، إضافة إلى 11 مقاولة التي تستفيد اليوم من دعم مالي يقدمه معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة.

– التجارة الخارجية… قطاع السيارات يحقق الرقم القياسي من حيث المداخيل خلال الفصل الأول من العام الجاري. فرقم المعاملات التي حققها القطاع ارتفع بنسبة 4,1 في المئة ليستقر عند 7 مليارات و 746 مليون درهم بفضل ارتفاع الصادرات واستقرار في الواردات.

* ليبراسيون:.

– لشكر ينتقد تبخيس الحكومة لدور المعارضة البرلمانية.. فخلال لقاء حزبي بسيدي قاسم السبت المنصرم، انتقد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية سلوك الحكمة في التعامل مع المعارضة داخل مجلس النواب، معتبرا أن الحكومة تعمل على التهميش الممنهج للمعارضة وتبخس عملها، ومبرزا أن الأغلبية تسخر كل الامكانيات لتحقيق هذا الغرض.

– قانون إصلاح القضاء العسكري أمام البرلمان.. فمن المنتظر أن تتم، اليوم الثلاثاء، مناقشة مشروع القانون رقم 108 – 03 المتعلق بالقضاء العسكري على لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس النواب، بحضور وزير العدل والحريات مصطفى الرميد والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي. مشروع القانون هذا يهدف إلى ملائمة التشريع المغربي في هذا المجال مع المقتضيات الدستورية الجديدة ، وينص، بالخصوص، على عدم جواز إحالة المدنيين على أنظار المحكمة العسكرية كيفما كان نوع الجريمة المرتكبة وصفة مرتكبيها وقت السلم، سواء كانوا فاعلين أو مساهمين أو شركاء لعسكريين، وعدم اختصاصها في جرائم الحق العام المرتكبة من قبل العسكريين وشبه العسكريين سواء كانوا أصليين أو مساهمين أو مشاركين.

* البيان:.

– وقائع جلسات مجلسي البرلمان عبر التلفزة بواسطة لغة الإشارة.. فبحسب بلاغ مشترك لرئيسي مجلسي النواب والمستشارين، سيتم ابتداء من اليوم الثلاثاء تقديم وقائع جلسات مجلسي البرلمان عبر القناة التلفزية بواسطة لغة الإشارة لفائدة المواطنات والمواطنين الذين هم في حاجة إلى ذلك.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares112 views
أخبار وطنية
shares112 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares51 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares70 views
أخبار وطنية
shares70 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.