خالد العثماني يصمم لعبة “السكرابل” بالامازيغية

شبكة أزرونت صمم الاستاذ خالد العثماني لعبة سماها “تيكوريوين”،وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق تحمل الحروف الأمازيغية، كل ورقة تحمل حرفا يتم بها تركيب مجموعة من الكلمات بطريقة متقاطعة....

شبكة أزرونت
صمم الاستاذ خالد العثماني لعبة سماها “تيكوريوين”،وهي عبارة عن مجموعة من الأوراق تحمل الحروف الأمازيغية، كل ورقة تحمل حرفا يتم بها تركيب مجموعة من الكلمات بطريقة متقاطعة. تهدف إلى الإسهام في تطوير المستوى اللغوي للناطقين بالأمازيغية، ومساعدة الراغبين في تعلمها. اللعبة معدة في علبة خفيفة قابلة للعب بها في أي مكان لعدم ارتباطها بلوحة خاصة، صالحة للأعمارابتداء من سبع سنوات، ومصممة لعدد اللاعبين يتراوح بين 2 و6. وتحتوي على 99 ورقة. تحمل كل ورقة: حرف تيفيناغ في الوسط بالحجم الكبير، ومقابله باللغة العربية وباللغة اللاتينية، ثم تسمية الحرف في الأمازيغية.

وصرح خالد العثماني أن الفكرة راودته منذ سنة 2003 وابتدأ العمل في إنجازها سنة 2007 وتم إصدارها سنة 2013، حيث انطلق من دراسة إحصائية لتكرار الحروف في النصوص الامازيغية المختلفة، وقام بتجريبها مع مختلف الاعمار. وقد زود اللعبة بدليل محرر باللغة الامازيغية واللغة الفرنسية واللغة العربية. ونشير إلى أن العثماني حاصل على الاجازة في الدراسات الامازيغية بكلية الآداب بأكادير وعضو جمعية سوس العالمة بأكادير كما حصل سنة 2007 على جائزة الثقافة الامازيغية التي ينظمها المعهد الملكي للثقافة الامازيغية.

التصنيفات
الأولىترفيهتمازيغت
لا تعليق

أترك رد

*

*

مرتبط