تساؤلاتي وحكايتي مع الواقع المغربي

شبكة أزرونت – محمد أيت الكبير إنها حقيقة تبدأ أسطوانتها من قلب وهوامش جوهرة المدينة الاقتصادية للمغرب بامتياز كما يحلو للبعض تسميتها إنها مدينة الدار البيضاء الكبرى ،ونعذرهم لأنهم...

شبكة أزرونت – محمد أيت الكبير
إنها حقيقة تبدأ أسطوانتها من قلب وهوامش جوهرة المدينة الاقتصادية للمغرب بامتياز كما يحلو للبعض تسميتها إنها مدينة الدار البيضاء الكبرى ،ونعذرهم لأنهم يسافرون نحوها عبر الطرق السككية السماوية ،ولا يزورونها إلا ليلا أو من أجل قضاء عطلة نهاية الأسبوع وفي أماكن ترفيهية جميلة جداا…؟؟؟

تبدأ حكايتي هذه من مدينة مغربية جميلة واقتصادية 100% حيث الكثافة السكانية الكثيرة والضجيج والازدحام، الذي له عدة تبعات والتي تتجلى في قطع المسالك الطرقية والسرقة بالقوة والعنف.

إلى هناك فضلت قضاء معظم عطلي نظرا لعدة خصوصيات… في الصباح الأول صدمتني مشاهد لا تكاد تتكرر في مدينة كبيرة كهذه، أو في معظم مدننا المغربية. التسول بشكل كبير والبيع بالعنف في الحافلات بشكل غير مباشر ،والسرقة،والفساد ،والتحرش الجنسي من كِلا الجنسين،والرشوة، و الزبونية،والمحسوبية،كلها حكايات معظمها لاحظتها في ذلك الصباح، ومنها من صادفتها وسأحكي عنها فيما يلي .

من المسؤول إذن عن كل هذا؟ دعنا من مقولات تعودنا على سماعها…إنها الحكومة المغربية أو حكومة بنكيران كما يقال عنها بلفظ الإعلام المغربي من منظور شخصي إني أحمل المسئولية للشعب المغربي الذي يعي الحقوق والواجبات فيطالب بالحقوق ويسقط الواجبات.كثرت المشاكل وتعددت الأسباب ،الكل يحكي ويستنجد ويطالب…إلخ والحكومة تراسل وتقرر.

تساؤلات كثيرة تدور في ذهني : إلى أي حد يمكن الحسم فيها ؟هل الحكومة هي المسؤولة عن عدم تطبيق القانون في بعض الحالات؟هل هي المسؤولة عن الفساد بشتى أنواعه؟بالفعل هناك تفا هات وإغفال من طرف بعض الجهات المعنية إن صح التعبير …

التصنيفات
مقالات
2 تعليقان
  • Moad Hssini
    6 فبراير 2014 at 6:55 م
    أترك رد

    Nice try man ! Keep it up 😉

  • Mohamed Ait Kabir
    6 فبراير 2014 at 7:01 م
    أترك رد

    mrc

  • أترك رد

    *

    *

    مرتبط