بطولة اسبانيا: الانظار شاخصة نحو “كامب نو” وموقعة الحسم بين برشلونة واتلتيكو

مايو 17, 2014
10 Views

ستكون الانظار شاخصة نحو ملعب “كامب نو” الذي يحتضن السبت موقعة مصيرية بين برشلونة الثاني وحامل اللقب وضيفه اتلتيكو مدريد المتصدر في المرحلة الاخيرة من الدوري الاسباني لكرة القدم

 

وسيحبس جمهور الفريقين انفاسه لمدة 90 دقيقة لان الموقعة بين النادي الكاتالوني وضيفه ستحدد هوية البطل حيث سيكون برشلونة مطالبا بالفوز من اجل ان يصبح على المسافة ذاتها من رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني, وهذا الامر سيكون كافيا له من اجل الاحتفاظ باللقب بفارق المواجهتين المباشرتين كونه تعادل ذهابا مع “روخيبلانكوس” دون اهداف.

ويأمل برشلونة ان يحسم هذه الموقعة لمصلحته لكي يحقق ثأره من نادي العاصمة الذي اطاح به من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا بالتعادل معه 1-1 ذهابا في “كامب نو” والفوز عليه ايابا في “فيسنتي كالديرون” بهدف سجله كوكي منذ الدقيقة 5.

وتأجل الحسم الى المرحلة الختامية بعد ان اكتفى الفريقان بالتعادل في المرحلة السابقة, اتلتيكو مع ضيفه ملقة 1-1 وبرشلونة مع مضيفه التشي صفر-صفر.

ويعول برشلونة, الساعي الى انقاذ موسمه المخيب مع مدربه الجديد الارجنتيني خيراردو مارتينو (خسر في نهائي الكأس المحلية امام ريال مدريد اضافة الى خروجه من دوري الابطال على يد اتلتيكو), على سجله المميز في معقله امام اتلتيكو اذ تعود خسارته الاخيرة امام فريق العاصمة بين جماهيره الى الخامس من مارس 2006 (1-3).

لكن تجنب الخسارة امام اتلتيكو للمرة الاولى في “كامب نو” منذ 2006 لن يكون كافيا لرجال مارتينو, المرجح رحيله عن النادي حتى في حال الفوز باللقب, لان التعادل سيعيد اتلتيكو الى منصة التتويج للمرة الاولى منذ 1996 عندما ظفر بالثنائية (الكأس الحلية ايضا).

وستكون موقعة السبت المواجهة السادسة هذا الموسم بين برشلونة واتلتيكو اذ افتتحا الموسم بمواجهة كأس السوبر الاسبانية حيث تعادلا ذهابا في “فيسنتي كالديرون” 1-1 وايابا في “كامب نو” صفر-صفر في مباراة اضاع خلالها نجم النادي الكاتالوني الارجنتيني ليونيل ميسي ركلة جزاء في الدقيقة 89.

“يجب ان نسجل اولا, هذا سيكون من المفاتيح الاساسية للمباراة”, هذا ما قاله لاعب وسط برشلونة تشافي هرنانديز, مضيفا “هذا الامر سيجعلهم يندفعون بشكل اكبر الى الامام” ما سيترك المساحات امام فريقه من اجل تعزيز تقدمه.

واعترف تشابي بان الجميع اعتقد بان فريقه لا يملك اي فرصة للفوز باللقب, مضيفا “لقد اعتقدنا فعلا اننا لا نملك اي فرصة, لكننا استسلمنا على الارجح بشكل مبكر. اعتقدنا اننا فقدنا الدوري وهذه الامور تحصل في كرة القدم, والان مصيرنا في ايدينا. انه لقب هام جدا, ويجب ان نتعاضد. انها فرصة تاريخية. ستكون مباراة نهائية رائعة”.

ويدين برشلونة بحصوله على فرصة حسم اللقب على ارضه الى ليفانتي الذي وضع في المرحلة قبل الماضية حدا لمسلسل المباريات التي خاضها اتلتيكو دون هزيمة عند 10 على التوالي بالفوز عليه 2-صفر, ما سمح لرجال مارتينو بتقليص الفارق الذي يفصلهم عن فريق العاصمة الى ثلاث نقاط بتعادلهم مع خيتافي 2-2 في مباراة كانوا متقدمين خلالها حتى الدقيقة الاخيرة قبل ان تهتز شباكهم بهدف التعادل.

ولن تكون مهمة برشلونة في الوصول الى شباك اتلتيكو سهلة على الاطلاق اذ يتمتع فريق سيميوني بافضل دفاع في الدوري (اهتزت شباكه 25 مرة فقط في 37 مباراة), وهذا ما اشار اليه تشافي, قائلا: “انهم افضل دفاع في اوروبا, يضغطون عليك, يساندون بعضهم, ويتميزون بتعدد الخيارات في الخط الامامي”.

وهذه ليست المرة الاولى التي يكون فيها برشلونة امام فرصة الفوز باللقب على ارضه, اذ سبق ان توج بطلا امام عشاقه في 11 مناسبة, بينها خمس في ملعبه السابق “ليس كورتس” وست في الحالي “كامب نو”, وفي حال تتويجه باللقب للمرة الخامسة في المواسم الستة الاخيرة فستكون المرة الثانية عشرة.

واربعة من الالقاب التي حسمها برشلونة بين جمهوره كانت من بوابة اتلتيك بلباو في المرحلة قبل الاخيرة من موسم 1944-1945 (5-2) والمرحلة الختامية لمواسم 1947-1948 (3-صفر) و1952-1953 (3-2) و1991-1992 (2-صفر).

اما بالنسبة لمباراتي التتويج الاخريين في “لوس كورتس” فكانتا في موسم 1948-1949 في المرحلة الختامية ضد اسبانيول (2-1) وبعدها بثلاثة اعوام في المرحلة قبل الاخيرة ضد لاس بالماس (7-صفر).

اما بالنسبة للتتويج الاول في مباراته الاخيرة في “كامب نو” فيعود الى عام 1960 في المرحلة الختامية ضد سرقسطة (5-صفر), ثم كان على النادي الكاتالوني الانتظار 20 عاما لكي يحتفل باللقب بين جماهيره بفوزه على بلباو 2-صفر عام ,1992 ثم كرر الامر في الموسمين التاليين ضد ريال سوسييداد (1-صفر) واشبيلية (5-2) في المرحلة الاخيرة من الموسم.

وبعدها باربعة مواسم, احتفل برشلونة بتتويجه مجددا بين جماهيره بفوزه على سرقسطة (1-صفر) وذلك قبل اربع مراحل على ختام الموسم, ثم كرر الامر في 2010 وللمرة الاخيرة بفوزه على بلد الوليد (4-صفر) في المرحلة الختامية.

وتشير جميع هذه المباريات الى ان برشلونة يرتقي دوما الى مستوى التحدي عندما يكون التتويج على المحك, لكن مهمته في مباراة السبت لن تكون سهلة امام فريق فرض نفسه نجم الموسم بامتياز خصوصا بعد ان بلغ ايضا نهائي دوري ابطال اوروبا حيث سيتواجه مع جاره اللدود ريال مدريد السبت المقبل.

وقد تحدث سيميوني الذي كان لاعبا في الفريق الذي قاد اتلتيكو للقبه الاخير عام ,1996 عن موقعة السبت قائلا: “انت تلعب من اجل الفوز بالدوري بمباراة واحدة. في النهائي, تكون متساوية. انا فخور باتلتيكو مدريد الذي لم يمنحه احد اي شيء مجانا. بالجهد والتواضع سنسعى للفوز بمباراتينا النهائيتين”.

وستشهد المباراة مواجهة مميزة بين ميسي والبرازيلي الاصل دييغو كوستا اللذين وجدا طريقيهما الى الشباك في 28 و27 مناسبة على التوالي هذا الموسم, وهما يحتلان المركز الثاني والثالث خلف نجم ريال مدريد البرتغالي كريستيانو رونالدو (31 هدفا) الذي يخوض فريقه مباراة هامشية ضد ضيفه الكاتالوني اسبانيول السبت ايضا ستسمح له بازاحة برشلونة عن الوصافة في حال خسارة الاخير موقعته المصيرية.

وبعيدا عن مواجهة اللقب بين برشلونة واتلتيكو, تتجه الانظار الى صراع تجنب الهبوط الى الدرجة الثانية كون المراكز الاوروبية السبعة قد حسمت, حيث يسعى كل غرناطة السابع عشر الى الخروج فائزا من مباراته المصيرية مع مضيفه بلد الوليد التاسع عشر قبل الاخير من اجل تجنب اللحاق ببيتيس اشبيلية الى الدرجة الثانية, فيما يبحث اوساسونا الثامن عشر عن النقاط الثلاث من مباراته مع بيتيس بالذات من اجل الحفاظ على امال البقاء بانتظار خدمة من بلد الوليد.

وفي المباريات الاخرى, يلتقي اتلتيك بلباو الذي ضمن مركزه الرابع الاخير المؤهل الى الدور التمهيدي لمسابقة دوري الابطال مع مضيفه الميريا يوم الاحد, واشبيلية الخامس المتوج امس بطلا للدوري الاوروبي مع ضيفه التشي, وريال سوسييداد السادس مع ضيفه فياريال السابع وصاحب البطاقة القارية الاخيرة.

ويلعب السبت فالنسيا مع سلتا فيغو, والاحد رايو فايكانو مع خيتافي الذي يبتعد بفارق ثلاث نقاط عن منطقة الهبوط.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares98 views
أخبار وطنية
shares98 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares44 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares56 views
أخبار وطنية
shares56 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.