المغرب يحتل المرتبة 121 في مؤشر ظروف عيش الأمهات

مايو 7, 2014
7 Views

يبدو أن المغرب مستمر في احتلال مراتب متدنية في التصنيفات الدولية، حيث احتل المرتبة 121 من اصل 178 دولة شملتها دراسة حول ظروف عيش الأمهات في العالم.

 

التصنيف٫ الذي نشرته منظمة “save the children”، يقدم مقارنة للظروف التي تعيشها الأمهات في 178 بلدا في العالم٫ من خلال القيام بتحليل وضعهن الصحي ومستواهن التعليمي٫ بالإضافة إلى مؤشرات رئيسة تتعلق بالأطفال مثل الصحة والتغذية. 

واعتبر التصنيف فنلندا أفضل دولة للأمهات، متبوعة بالنرويج في المرتبة الثانية والسويد ثالثة، في وقت احتلت فيه ايسلندا المرتبة الرابعة٫ متقدمة على كل من هولندا والدنمارك وإسبانيا.  واحتلت فيه فرنسا الرتبة 20 متفوقة على الولايات المتحدة الأمريكية التي صنفت في الصف 31.

وبالنسبة لأسوأ الدول بالنسبة للأمهات تذيلت الصومال الترتيب باحتلالها الرتبة 178، متأخرة عن الكونغو برتبة واحدة، وعن النيجر ومالي٫ لتكون هذه الدول الإفريقية أسوأ عالميا للأمهات.

نفس المنظمة حذرت من الوضع في الأراضي السورية التي حلت في المرتبة 115٫ والتي أدت المواجهات فيها إلى هروب ما يناهز مليون ونصف مليون طفل إلى خارجها، إضافة الى ما يناهز 700 ألف امرأة، في وقت تودي فيه المواجهات بحياة ألف امرأة وطفل شهريا حسب نفس المصدر.

وأشارت المنظمة غير الحكومية في تقريرها إلى أن “عدم القدرة على تلبية الاحتياجات الأساسية كان السبب والنتيجة في آن معا للنزاعات في بلدان مثل إفريقيا الوسطى والصومال والسودان. كذلك فإن العائلات الأشد فقرا، خصوصا تلك المؤلفة من نساء وأطفالهن، غالبا ما تكون الأكثر تضررا من أي كارثة، سواء كانت طبيعية أم مفتعلة من جانب البشر”.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares98 views
أخبار وطنية
shares98 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares44 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares56 views
أخبار وطنية
shares56 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…

Leave a Comment

Your email address will not be published.