المغرب الأول مغاربيا في مؤشر السلام العالمي

يونيو 21, 2014
9 Views

صنف التقرير السنوي الذي ينجزه معهد الاقتصاد والسلام الاسترالي المغرب في الرتبة الأولى مغاربيا و 62 عالميا في مؤشر السلام العالمي.

 

التقرير السنوي الذي ينجزه معهد الاقتصاد و السلام الأسترالي، والذي شمل 162 دولة هذه السنة، جعل المغرب من بين الدول المصنفة في فئة “المرتفع”، متصدرا الدول المغاربية بتقدمه على تونس التي احتلت المرتبة 79،  والجزائر في الصف 114 ، في ما صنفت موريتانيا حسب التقرير في الرتبة 120 متبوعة بليبيا في الصف 133.

من جهة أخرى، احتلت قطر الصف الأول عربيا بتصنيفها في المرتبة 22 عالميا، متبوعة بالكويت في المرتبة 37، والإمارات العربية المتحدة الثالثة عربيا والـ40 عالميا، في ما الرتبة الرابعة عربيا كانت من نصيب الأردن باحتلاله الصف 56 عالميا، متبوعا بعمان في المرتبة 59، ليكون بذلك المغرب في الصف السادس على الصعيد العربي.

وتبقى أقل الدول العربية سلما حسب نفس المؤشر الجمهورية السورية التي تذيلت هذا التصنيف العالمي باعتبارها أقل دول العالم سلما باحتلالها الرتبة 162 من أصل 162 شملها التصنيف، متبوعة بجمهورية جنوب السودان التي احتلت المرتبة 160، إلى جانب جمهورية السودان التي احتلت المرتبة 157، والعراق الذي صنف 159. هذا وقد جاء لبنان في المرتبة 142 عالميا ومصرفي الصف 143 .

هذا في وقت احتلت فيه آيسلندا المرتبة الأولى عالميا في مؤشر السلم العالمي، متبوعة بالدانمارك في الرتبة الثانية والتي تقدمت على النمسا المصنفة ثالثة عالميا.في ما احتلت سويسرا الصف الرابع تليها فنلندا خامسة وكندا في الرتبة السابعة، متقدمة بذلك على كل من اليابان وبلجيكا والنرويج التي صنفت في المراتب 8 و 9 و 10 عالميا على التوالي.

ترتيب الدول حسب مؤشر السلام العالمي يأتي اعتمادا على مدى تمتعها بالسلام والأمن، مع توضيح خلوها من النزاعات والجرائم، والإشارة إلى معدلات القتل والانتحار وانتشار الإرهاب والحروب وعدد المسجونين ومعدل الإنفاق العسكري بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي، ألى جانب معدل الوفيات في الحروب والنزاعات . حيث أظهر هذا التقرير أن الدول التى تتمتع بالسلام الإيجابى، والتى تتوفر فيها أركان السلام تتمتع بحصة عالية لدخل الفرد، وتوزيع للموارد أكثر عدلا، حالة صحية وتعليمية أفضل، وتحسن مشاعر الثقة بين المواطنين، تحوز أفضل المراتب من حيث السلام عالميا.

You may be interested

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية
أخبار وطنية
shares106 views
أخبار وطنية
shares106 views

العثور على جماجم وعظام حمير وبغال بمؤسسة تعليمية

حسن اكرام - أغسطس 17, 2017

شبكة أزرونت متابعة عثر مواطنون بمبنى مهجور داخل ثانوية تأهيلية بالبيضاء، على 8 جماجم وعظام أرجل حيوانية يشتبه في كونها…

أخبار وطنية
shares50 views

اصطدام شاحنتين من الحجم الكبير يخلف قتيلا و جريحا

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت متابعة لقي شخص مصرعه وأصيب آخر بجروج بليغة في حادثة سير وقعت ليلة الثلاثاء الأربعاء على الطريق السيار…

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين
أخبار وطنية
shares60 views
أخبار وطنية
shares60 views

مليونان و200 ألف مغربي دخلوا الوطن خلال شهرين

حسن اكرام - أغسطس 16, 2017

شبكة أزرونت أكد مدير القطب الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن، فريد طنجاوي جزولي، أن عملية عبور المغاربة، المقيمين بالخارج…