السوسي و الخوانجي

يناير 13, 2014
7 Views

شبكة أزرونت – العباس الفراسي
رغم أني لا اعلم عن قضية البرلماني البترودولاري أي شيء سوى انه نكت على سواسة بأنهم بخلاء. هذا ماعرفته حسب احد الأصدقاء. و اعتذر لكم لاني لم أكلف نفسي عناء البحث في هذه المسالة لسبب بسيط، هو أننا نحن المغاربة ننكت عل بعضنا البعض فالسوسي بخيل. و جبالة كيخلعو البصارة, و كيدحكو عليهم الفاسيين. و دكالة ركالة, و عبدة جراحين الكبدة و التطواني غير مضياف، والفلالي نية, والتسول والبرانس و غياتة اشرار و يختصرون في كلمة تبغ، و ريافة عنصريين و معصبين, و الرباطيين لا يرشدونك حتى إلى العنوان الذي تبحث عنه، هكذا بدون مبرر ….بل إن الجيل الحالي قد تسمع منه الكثير من الشتائم في حق المنتسبين لكل المدن المغربية خاصة في الملاعب الرياضية . إذ يستحيل عليك أن تتابع المبارايات في الملعب رفقة عائلتك في المغرب.

وحتى لا أتيه عن موضوع بخل سواسة و مثال أبو زيد. فان ما أنكره على الرجل انه كان يمثل بنا في الخارج و ليس في الجوامع ديال المغرب أو جامعاته، و إن كان ابو زيد المقري اللي مقاري والو، لم يجد من مثال سوى أن يستدل بنكتة السوسي فانه في واقع الأمر يبين لنا مدى اطلاعه و سعة علمه و نسي أن التراث العربي مليء بالحديث عن البخل و البخلاء. بل ان للجاحض كتابا حولهم. وان العرب كانت تعطي المثل بالبخل بالأعرابي الذي كان يقول لأمه بولي على النار عندما يرى ضيفا.

على ما اعتقد أن المقري كما ينادونه دكالة تماهى مع اسمه الذي يتخيل انه يمتد لأبي زيد الهلالي و خاف أن ينعت أجداده بالبخل أو خاف على الدولارات الخليجية من الضياع و العودة بخفي حنين و بلا عروبة. فلو انه استدل بالنكتة السمجة في الوطن لما لامه احد. كما انه لم ينتهي إلى علمي أن جاءنا احد العروبة أو الزلمة بنكتة حول بني عمه أو قبيلته، فنحن المغاربة لا نعرف أية نكتة حول السواعدة أو الكويت أو قطر سوى هوسهم بالجنس وتنكيلهم بالخدم ومنع المرأة من قيادة العربيات. بل لا تصلنا منهم سوى الفتاوى الشاذة و الهدايا المزيفة التي يحضرها لنا حجاجنا الميامين.
لا أخفيكم سرا أني كنت اسمع تلك النكت. لكن عندما استضافنا سوسي في الرباط ببيته بعدما رشنا كاميو الوقاية المدنية أمام البرلمان سنة 2000 عندما كنا نحتج كمغفلين من ضحايا شركة النجاة الإماراتية، وطاردتنا قوات القمع في ليل الرباط البارد و نحن مبلولي الثياب، وقدما لنا ما لذ وطاب من الطعام في شقته الفاخرة بأحد أحياء الرباط الراقية، كرهت كل من ينعت السوسيين بسوء. بل قررت أنا و صديقي الكتامي ألا نلعن صاحب المعسول بعدما لعنا جاريه بمقبرة لعلو بالرباط ونحن نفترش الكرطون ونتغطى بضباب الرباط.

و كم كنا سعداء بالسوسي الذي زرناه بمحلاته بباب الأحد بالرباط خاصة عندما دعى لنا بالتوفيق و رحب بنا كل ما حللنا بالعاصمة. ثم إن الحكومة التي يترأسها رئيس بوزيد المقري بها وزير سوسي يرفض تقاضي راتبه الهزيل في الوزارة و يتركها في صندوق بنكيران فهل للمقري أن يحذو حذوه؟ بل وهل للمقري أن يدعو مناضلي حزبه بالحكومة إلى فعل ما فعله الوزير القادم من تافراوت وليس من الرباط او دكالة او قنيطرة، ويبتعد عن جيوب الفقراء و المزاليط و رواتب الأساتذة المعتصمين بباب الرواح لأزيد من خمسين يوما في سابقة بتاريخ المغرب.

You may be interested

إعلان القصر الكبير مدينة بدون صفيح
أخبار وطنية
shares1 views
أخبار وطنية
shares1 views

إعلان القصر الكبير مدينة بدون صفيح

حسن اكرام - يوليو 27, 2017

شبكة أزرو نت ترأس وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة محمد نبيل بنعبد الله، اليوم الأربعاء بمقر عمالة…

و أخيرا .. البنوك الإسلامية بالمغرب تبدأ تقديم خدماتها للزبناء
أخبار وطنية
shares4 views
أخبار وطنية
shares4 views

و أخيرا .. البنوك الإسلامية بالمغرب تبدأ تقديم خدماتها للزبناء

حسن اكرام - يوليو 27, 2017

شبكة أزرونت متابعة صار بإمكان زبناء البنوك الإسلامية انطلاقا من يوم أمس الأربعاء، فتح حسابات وطلب قروض، بعد تأخر دام…

أخبار وطنية
shares1 views

قريبا : تغيير أسعار الطرق السيارة حسب النهار و الليل

حسن اكرام - يوليو 27, 2017

شبكة أزرونت يبدو أن السائقين المغاربة مقبلون على مواجهة زيادة جديدة ستعرفها الطرق السيارة بالمغرب، حيث أكد محمد نجيب بوليف…

Leave a Comment

Your email address will not be published.