الاكتئاب … أكثر الأمراض النفسية إنتشارا

شبكة أزرونت- حنان الوردي يعتبر الاكتئاب  أحد الأمراض النفسية الأكثر إنتشارا في الوقت الحالي، وتؤكد الدراسات الطبية إمكانية إرتفاع نسبة اللأفراد المصابين به في المستقبل، ويعد الإكتئاب مرض  نفسي...

شبكة أزرونت- حنان الوردي

يعتبر الاكتئاب  أحد الأمراض النفسية الأكثر إنتشارا في الوقت الحالي، وتؤكد الدراسات الطبية إمكانية إرتفاع نسبة اللأفراد المصابين به في المستقبل، ويعد الإكتئاب مرض  نفسي يؤثر بطريقة سلبية على التفكير والتصرف ، وليس للإكتئاب فئة مستهدفة بل يضم المراهقين والمسنين ولايفرق بين المستوى التعليمي أو المادي للفرد.

ولحسن الحظ يمكن علاج حالات الإكتئاب ومشاكله النفسية انطلاقا من التعرف على أعراضه مبكرا، والتي تتمثل بعضها في :

-الإحساس بالعصبية والكابة

-الإحساس بفقدان الأمل 

– نوبات من البكاء بدون أي سبب

– صعوبات في التركيزواتخاذ القرارات

– الشعور بالإحباط والملل بشكل مستمر حتى أتثناء مزاولة الأنشطته المفضلة

وكشفت بعض الدراسات أن النساء أكثر عرضة للاكثئاب خصوصا خلال فترة الحمل ،لأنها تتعرض لبعض التحولات الفزيولوجية تؤذي بها الى الإحباط ويبقى التشخيص  المبكرهو الحل للخروج من نوبات الاكتئاب.

هناك ايضا نوع خاص من الإكتئاب يدعى اكتئاب الشتاء، حيت دعى أخصائي كويتي في الطب النفسي الى مكافحة اكتئاب الشتاء الذي يصاب به الكثيرون خلال هذا الفصل باحتساء القهوة صباحا والتعرض لأشعة الشمس لأطول فترة ممكنة.

مرض إكتئاب الشتاء تظهر أعراضه في أواخر فصل الخريف و بداية فصل الشتاء عندما يقصر النهار ويختفي الربيع والصيف فيعاني المصاب إضطرابات في توقيت النوم والأكل وبطئ الحركة والسلوك بسب تغيرات تحدث على مستوى  مادة الميلاتون التي يحوزها الجسم، والمؤكد انه في حالات الاكتئاب الشديد تتم معالجة المريض بتعريضه للاضاءة لمذة  3 ساعات تقريبا وهو ما يصطلح عليه بالعلاج الضوئي ، هذا المرض شائع في الدول الغربية حيث تغيب أشعة الشمس لوقت طويل ويحس الفرد بالتذهور وقد يؤدي بالمصاب الى تفضيل الإنعزال وعدم الرغبة في الحديث وفقدان الإحساس بالحياة أو الإدمان على مواد مخدرة وغالبا ما يفكر المريض في الإنتحار .

ليس هناك طريقة للوقاية من الاكتئاب، لكن يمكن إتخاذ تدابير للسيطرة على التوتر، بالرفع من مستوى البهجة ومستوى التقدير الذاتي  التي من شأنها أن تساعد، كذلك الدعم من قبل الأصدقاء والأهل خاصة في فترات الأزمة يمكنه أن يساعد في التغلب على حالة الاكتئاب، إضافة الى ذلك من شأن العلاج المبكر لأعراض المرض حال ظهور العلامات أو الأعراض الاولى أن يساعد وأن يمنع من تفاقم الاكتئاب.

التصنيفات
الأولىمنوعات
3 تعليقات
  • khalid
    17 يناير 2014 at 10:29 م
    أترك رد

    شكرا لك أختي حنان على الموضوع الجميل

  • hassna
    17 يناير 2014 at 11:04 م
    أترك رد

    mawder mziiwn hiit ktiir dnaas kayt3rde llah l a3raad wmakayrdch lbaaal hta kawylii f iktii2aaab had
    et merci

  • Aziz Boudadi
    13 أبريل 2014 at 8:14 م
    أترك رد

    chwwi anchita riyadià

  • أترك رد

    *

    *

    مرتبط