أكادير: ندوة حول الحالة الراهنة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة

شبكةأزرونت_حنان الوردي احتضنت اكادير الأمس بمقر الولاية ، أشغال ندوة تحت عنوان الحالة الراهنة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بجهة سوس ماسة درعه والتي سلطت الضوء على النتائج التي...

شبكةأزرونت_حنان الوردي

احتضنت اكادير الأمس بمقر الولاية ، أشغال ندوة تحت عنوان الحالة الراهنة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بجهة سوس ماسة درعه والتي سلطت الضوء على النتائج التي ألت إليها الوضعية الراهنة لتمدرس الأطفال في وضعية إعاقة بالجهة” وهذه الندوة أنجزتها منظمة “إعاقة دولية” بتعاون مع الأكاديمية الجهوية لتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعه وكذلك بدعم من منظمة اليونيسيف.

وثم عرض نتائج البحت ونختصرها في تحليل ومعاينة الظروف التي يستقبل بها الأطفال في وضعية إعاقة في مختلف أقسام التمدرس خصوصا أقسام الدمج المدرسي CLISوالمراكز السوسيو تربوية .
وشملت تحليل الممارسات المهنية والتطرق لعوامل إقصاء الأطفال دوي إعاقة الذين لم يلتحقوا بالمدارس التعليمية…

ونشير أن البحث الميداني انطلق في دجنبر 2013 إلى غاية فبراير الجاري،وتطرق إلى أنماط التدخل (الدعم المباشر للأطفال المعنيين في إطار التنمية المحلية الإدماجية) وعلى مستوى الخدمات (تربية، صحة) وعلى مستوى صناع القرار (تطوير سياسة للتربية الادمادجية على المستوى الوطني)، فضلا عن استشراف آفاق إستراتيجية لوضع رؤية مشتركة تمكن كل الفاعلين الجماعيين من تركيز الجهود وتفعيلها ضمانا لتمدرس منصف وملائم لحاجيات وتطلعات الأطفال في وضعية إعاقة حتى لا يتم إقصاءهم اجتماعيا ..

وأكد الكاتب العام لولاية الجهة السيد جمال أنور، في كلمة بالمناسبة، على أهمية الجهود المبذولة على المستوى المؤسساتي والقانوني لإدماج هذه الفئة في النسيجين الاجتماعي والتربوي، مشددا على ضرورة تضافر الجهود بين مختلف الفاعلين من هيئات منتخبة ومجتمع مدني وقطاع خاص لضمان إدماج أمثل وفعال”.
لاضضضضضIMG_0752-300x224IMG_0762-300x224

التصنيفات
أخبار وطنيةالأولى
لا تعليق

أترك رد

*

*

مرتبط