أزرو، منطقة قروية أم حضرية ؟؟

يناير 6, 2014
7 Views

شبكة أزرونت – عبد الرحيم بن تاجر

أول سؤال يتبادر لدهن زوار منطقة أزرو بأيت ملول هو هل هذه المنطقة قروية أم حضرية؟ سؤال وجيه في ظل التناقظات التي يعيشها هذا الحي و لا زال يقْبع فيها. أزرو حي من أحياء مدينة أيت ملول و في نفس الوقت يضُم عدة أحياء، عانَى هذا الحي ولا يزال من التهميش و الإقصاء لمدة ليست بالقصيرة، فلولا المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لكانت أزرو وَصْمة عار على جبين المجلس البلدي لأيت ملول. المنطقة لا زالت تعاني من مشاكل الصرف الصحي و تهيئة الطرق و تبليط الأزقة … و غيرها كثير .. رغم أن سكانها يدفعون فواتير الماء و الكهرباء بتسعيرة المناطق الحضرية ومنهم من يدفع الضرائب على غرار المناطق الحضرية. و لإنقاد ما يمكن إنقاده في إلتفاتة مشكورة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أصبحت المنطقة تتعافى شيئا فشيئا و تشُق طريقها نحو الحضارة، حيث تُخصِص المبادرة مبلغ 100 مليون سنتيم سنويا مُعضمها يذهب لتهيئة الطرق و التبليط. ميزانية السنة المقبلة رَفضَت العمالة تخصيصها لتبليط الأحياء و إقترحت تقسيم المبلغ بين التبليط و ترميم مقبرة الحي الجديد، هذا الترميم الذي سيقتصر على تعلية سُور المقبرة و تجهيزها بأبواب حديدية كبيرة إضافة إلى صباغة السُور و بعض الروتوشات الخفيفة، أَوَليس المبلغ ضخما بالنسبة لمشروع من هذا الحجم؟ فنفس المشروع هَمَ مقبرة حي المزار و فازت بصفقته مقاولة بناء بثمن لا يتجاوز 11 مليون سنتيم، عِلما أن المناقصة حضرتها 16 شركة تَراوحت أثمنتها المُقترحة للمشروع بين 11 مليون سنتيم و 16 مليون سنتيم، في حين خَصَصت العمالة 50 مليون سنتيم لمقبرة أزرو، و من المعلوم أن المشروع لن يصل حتى لنصف المبلغ المرصود، مِما يفتح الباب على مِصْراعيه أمام الصفقات المشبوهة و الإختلاسات السهلة في واضحة النهار.

و في خُطوة من مجلس العمالة لإشراك المواطنين و الإستماع لحاجياتهم، تمَ تكليف لجنة التنشيط بعقد لقاءات تواصلية مع ساكنة أزرو لرفع مطالبهم للجهات المسؤولة قبل الشروع في صرف منحة المبادرة الوطنية، لجنة التنشيط هاته كانت مُجرد حِبر على ورق (اللجنة ها هي و التنشيط أين هو)، فمنذ أن تم إنتخابها من طرف جمعيات المجتمع المدني لتكون حلَقة وصل بينها و بين السُلطات المحلية، غَابت و غاب دورها و لم يَنْعقد جَمعُها العام منذ تأسيسها سنة 2005، و الغريب في الأمر أنها تتشكل من وجوه سياسوية يشتغلون في المجلس البلدي لأيت ملول، المجلس الذي مارس سياسة الإقصاء و التهميش في حق ساكنة أزرو منذ إعتلائه سدة التسيير.

المهم أن لجنة التنشيط قامت بعقد ثلاث لقاءات تواصلية و كان أكثرها حضورا و تفاعلا من الساكنة هو ذلك الذي إنعقد بالمركز النسوي الكائن ببلوك 4 بالحي الجديد على مَقرُبة من ضفة واد سوس، ساكنة هذا الحي أجْمعت على أن المطلب الأساسي لها هو تتمة تهيئة الطرق الرئيسية و تبليط الأزقة و الأحياء إضافة إلى إيجاد حل جِدي لمشكل الصرف الصحي لسكان ضفة واد سوس، هذا المشكل سبق و عالجَته المصالح البلدية بحل ترقيعي لم يرضي السكان بل زاد الطِين بَلة، فبعد أن كانت مياه الصرف الصحي تُخزَن في مَثمورات أمام البيوت أصبحت تُجْمَع في حفرة كبيرة على شكل صهريج إسمنتي يُشكل خطر على الأطفال و الساكنة عموما و أصبح يُصَدِر بدون توقف الروائح الكريهة للمنازل التي أصبحت مُجبَرة على إبقاء نوافذها مغلقة. أما حي حمو فإقصائه بات مكشوفا، فرغم أن هذا الأخير جزء من حي أزرو إلا أنه لم يستفد من تهيئة الطريق الرئيسية لأزرو الرابطة بين أيت ملول في إتجاه تارودانت، حيث أن الأشغال توقفت بصفة نهائية في مدخل الحي الجديد أمام مِضَخة الوقود، كما أن محطة إنطلاق الطاكسيات هي من نفس النقطة، و الطامة الكبرى هي أن ساكنة حي حمو كانت مجبرة على دفع تعريفة الحافلة في إتجاه إنزكان بنفس تسعيرة جماعة التمسية القروية (5 دراهم) و إلا فعليهم التنقل للحي الجديد لدفع تسعيرة أزرو (4 دراهم)، هذا كان قبل توحيد التسعيرة.

أما الطلبة فمعاناتهم مع النقل لا تكاد تنتهي في ظل غياب خط مباشر في إتجاه الجامعة و معاهد التكوين المهني و إضطرارهم لإستقلال حافلتين وما يتطلبه ذلك من وقت و ما يرافقه من تأخر مستمر، و السبب راجع كما هو معلوم و كما صرح به مسؤولون من شركة النقل العمومي إلى كون المجلس البلدي لم يناقش مشاكل الطلبة أتناء التوقيع على دفتر تحملات شركة النقل العمومي. نَلُف و نَدور و نعود لأصل المشكل ألا و هو سوء تسيير المجلس البلدي، و ناقوس الخطر توقف عن الإنذار، و إن إستمر الوضع على ما هو عليه فمنطقة أزرو ستشهد إنتفاضة ليس لها مثيل، فإن كان صاحب الجلالة قد إنتقد تسيير المدينة الإقتصادية و ما تلى خطابه من إقالات و إستقالات، فأزرو تتجه نحو نفس المسار و لن يكون النزول للشارع سوى آخر الحلول.

You may be interested

وصايا في وداع رمضان
الأولى
shares44 views
الأولى
shares44 views

وصايا في وداع رمضان

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

وقفنا قبل بضع جمع في أول يوم من شهر رمضان، يوم الجمعة الأغر استقبلنا هذا الشهر العظيم وها نحن اليوم…

قطر تعفي مواطني 37 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
الأولى
shares101 views
الأولى
shares101 views

قطر تعفي مواطني 37 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

شبكة أزرونت متابعة قالت وسائل إعلام روسية أنها اطلعت على بيان رسمي لوزارة الداخلية القطرية، يؤكد إدراج الروس على قائمة…

السلطات السعودية تعلن “إحباط هجوم” في الحرم المكي
الأولى
shares49 views
الأولى
shares49 views

السلطات السعودية تعلن “إحباط هجوم” في الحرم المكي

حسن اكرام - يونيو 24, 2017

شبكة أزرونت متابعة أعلنت وزارة الداخلية السعودية ، مساء اليوم الجمعة، عن إحباط عمل إرهابي وشيك كان يستهدف أمن المسجد…

Leave a Comment

Your email address will not be published.